جمركية رام الله ينشر تقريرًا لأنشطته خلال الأسبوع الماضي

الضابطة الجمركية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

نشر جهاز الضابطة الجمركية في الضفة الغربية، اليوم السبت، تقريرًا مفصّلًا لأعمال وأنشطة طواقمها في متابعة وحماية الأسواق من البائع الفاسدة والمهرّبة، خلال الأسبوع الماضي

وقال الجهاز: "تعامل الطواقم مع  108 قضية خلال الأسبوع الماضي، هدفت إلى حماية الأسواق من البضائع الفاسدة والمهربة وبضائع المستوطنات بالإضافة لحماية الاقتصاد الوطني من كافة أشكال التهريب".

وأضاف أنّها نفّذت بالتعاون مع الجهات الأمنية والمدنية المختصة، قرابة الـ3000 جولة تفقدية على المنشآت التجارية والصناعية والخدماتية والصحية في مختلف المحافظات للتأكد من تطبيقها للبروتوكولات الصحيّة لمنع انتشار فيروس "كورونا".

ولفت إلى أنشطة طواقمه التي جرت بالتعاون مع وزارة المالية البالغ عددها 83 قضية، وهي: ضبط وإحالة 62 مكلفًا غير ملتزمين بدفع الضرائب تم تحويلهم للوزرارة  لتسوية معاملاتهم التجارية، ضمن ملف التهرب الضريبي والجمركي، وفي ملف المقاصة تم التعامل مع 21  قضية تم خلالها ضبط بضائع قادمة من "إسرائيل" لا تحمل فاتورة المقاصة.

وذكر أنّه تعامل بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني مع 10 قضايا، وهي: ضبط 700 كيلو مواد غذائية مواد تجميل منتهية الصلاحية في سلفيت وقلقيلية وطولكرم  وتم إتلافها، وضبط 6797 ماكنة تدخين إلكتروني تالفة في رام الله وتم إتلافها، وضبط 895 ماكنة حلاقة تقليد لعلامة تجارية عالمية في طولكرم وتم تسليمها لجهات الاختصاص، وضبط عبوات كريمات تجميل ممنوعة من التداول في الخليل وتم تسليمها لجهات الاختصاص.

وأشار إلى أنّه تعامل بالتعاون مع وزارة الصحة، مع قضية واحدة ضبط خلالها نحو الـ198 حبة منشط جنسي بضاعة ممنوعة من التداول وتم تسليمها لجهات الاختصاص في بيت لحم.

وخلال التعاون مع وزارة الزراعة، تعاملت مع 10 قضايا، وهي: ضبط خلالها مايقارب 16.5 طن فواكه بدون تصريح تنقل زراعي، و36 ألف طير دجاج لا تحمل تصريح تنقل زراعي أو مقيدة بقرار من وزير الزراعة، وضبط 540 كغم لحم فرّي مجهولة المصدر.

وفيما يخصّ التعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تعاملت مع 4  قضايا، ضُبط خلالها 4  قطعة بث للإنترنت (راوترات)  و 896 شريحة اتصالات إسرائيلية غير مرخصة في رام الله والخليل، وهي ممنوعة من التداول وتم تسليمها لجهة الاختصاص.

ودعا جهاز الضابطة الجمركية، المواطنين إلى التواصل مع الجهاز في حال ملاحظة عمليات تهريب البضائع الفاسدة والمزورة عبر الرقم المجاني 132 أو عبر الصفحة الرسمية للجهاز على موقع  الفيسبوك.