أمريكا تباشر توزيع لقاح "فايزر" وسط ازدياد أعداد مصابي كورونا

لقاح فايزر
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

بدأت شركة "فايزر" الأميركية، صباح يوم الأحد، في نقل جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا من مصانعها في ميشيغان وويسكونسن إلى جميع أنحاء الولايات المتحدة.  

وقال وزير الصحة الأميركي أليكس عازار، في مقطع فيديو نشره عبر حسابه على "تويتر"، إن السلطات الصحية في بلاده بدأت بتوزيع ملايين الجرعات من لقاح كورونا المعتمد إلى جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وبيّن أن التطورات الجديدة الخاصة بلقاح كورونا، الذي أقرته هيئة الغذاء والدواء الأميركية، الجمعة الماضية جاءت في الوقت الذي  تخطت فيه أعداد المصابين بفيروس كورونا في الولايات المتحدة 16 مليون حالة، وفقاً لإحصاءات جامعة جونز هوبكنز الأميركية. 

وأوضح وزير الصحة الأميركي أن الولايات المتحدة سادس دولة بعد بريطانيا والبحرين وكندا والسعودية والمكسيك تصادق على لقاح كورونا الذي تنتجه وتطوره شركة "فايزر" الأميركية و"بيونتك" الألمانية ، بعد إجراء التجارب على 44 ألف شخص في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية. 

وأضاف عازار: "هنا في مركز عمليات اللقاح في وزارة الصحة والخدمات الإنسانية، سيقوم فريق عملية السرعة الفائقة بمراقبة توزيع اللقاح وإيصاله إلى الولايات".

ومن جهته ذكر الجنرال الأمريكي بوزارة الدفاع الأمريكية جوستاف بيرنا، عضو فريق تسريع عملية إنتاج اللقاح في الولايات المتحدة ، خلال مؤتمر صحافي أمس السبت:"سيتم توفير 40 مليون جرعة من لقاح كورونا حتى نهاية الشهر الجاري، معتبراً أنه بتلك الإجراءات قد بدأ أهم يوم لنهاية فيروس كورونا في البلاد".

فيما تستعد المستشفيات في الولايات الأمريكية كافة لتلقي جرعات من اللقاح الأول، المقرر وصوله إلى المستشفيات، الاثنين المقبل، بعد حصولها على الضوء الأخضر من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في الوقت الذي تقوم شركة "فايزر" بتعبئة آلاف الجرعات من اللقاح وشحنها. 

أما بالنسبة لأولوية تلقي التطعيم، أوضح وزير الصحة الأمريكي أنها ستكون من نصيب العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يعالجون المرضى المصابين بفيروس كورونا ونزلاء دور رعاية المسنين، على الرغم من أن الأمر قد يستغرق يوماً أو يومين للمرافق لتدريب الموظفين وبدء الحقن.

وفي ذات السياق، بين الجنرال بيرنا، أن الإمدادات الأولية لشركة "فايزر" سيتم توزيعها على 636 موقعاً على مستوى البلاد، مردفًا:" من المتوقع أن يحصل 145 موقعاً على الجرعات يوم الاثنين المقبل".

وأشار ألى أن الإمدادات ستقدم 25 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا من بينها 29 مليون جرعة في الأسبوع الأول، منوهًا إلى أن 425 موقعاً آخر سيتلقى جرعات اللقاح الثلاثاء المقبل، في حين أن المواقع الـ 66 المتبقية ستحصل على إمداداتها الأربعاءالمقبل.

ويُذكر أن أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة قد ارتفعت اليوم الأحد، لتصل إلى 16 مليوناً ونحو 59 ألف إصابة، لتستمر الولايات المتحدة في صدارة الدول الأكثر تضرراً من الوباء على مستوى العالم، بينما وصلت أعداد الوفيات، إلى أكثر من 297 ألف حالة وفاة منذ تفشي الفيروس في البلاد  يناير الماضي، بحسب إحصاءات جامعة جونز هوبكنز.