بالفيديو: اشتباكات بين أنصار ترامب ومعارضيه قرب البيت الأبيض

اشتباكات أنصار ترامب ومعارضيه
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

اندلعت اشتباكات بين المشاركين في مسيرة احتجاجية لأنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس السبت، ومتظاهرين مناوئين لهم، أسفرت عن سقوط 8 جرحى، بينهم 4 طعناً، ومن ضمنهم شرطيان.

وجاءت هذه المسيرة قبل يومين من تصويت المجمع الانتخابي لإقرار نتائج الانتخابات الرئاسية رسمياً وتكريس فوز جو بايدن، حيث تجمع الآلاف من أنصار ترامب وسط العاصمة واشنطن، احتجاجاً على نتائج التصويت الشعبي الذي جرى في نوفمبر الماضي، والذي بموجبه وجهت المحكمة العليا ضربة لجهود ترمب لإلغاء نتائج الانتخابات، برفضها دعوى قضائية أقامتها ولاية تكساس والتحقت بها 17 ولاية أخرى لإلغاء نتائج الانتخابات في 4 ولايات رئيسية، هي ميشيغان وويسكونسن وبنسلفانيا وجورجيا.

ووفق صحيفة "واشنطن بوست"، فقد شهدت ساعات النهار مسيرة سلمية لعدد من أعضاء جماعة "براود بويز" المؤيدة لترمب، والذين ارتدوا خوذات وسترات واقية من الرصاص وساروا في صفوف عسكرية.

وتحوّل المشهد إلى العنف ليلاً، بعد مشاجرات متكررة بين أعضاء هذه الجماعة ومتظاهرين مناوئين لهم، تخللها إطلاق نار وعمليات طعن أدت لإصابة 4 أشخاص على الأقل.

ونقلت الصحيفة عن الناطق باسم إدارة الإطفاء في واشنطن أن الضحايا نُقلوا إلى المستشفى ويعانون إصابات قد تهدد حياتهم، دون أن يوضح إلى أي مجموعة ينتمي المهاجمون أو المصابون.

وأوضحت شرطة مكافحة الشغب أنها قامت بفض الاشتباكات وأعاقت سير أعضاء "براود بويز" مروراً بخطوط الدراجات ونجحت في فصلهم مؤقتاً، ولكن سرعان ما عاودوا تجميع صفوفهم، لتتحوّل المواقف إلى لكم وركل ومصارعة.

وقال رئيس شرطة العاصمة، بيتر نيوزام: "إنّه حتى التاسعة مساء أُلقي القبض على 23 شخصاً من بينهم 10 اتهموا بالاعتداء، و6 بالاعتداء على ضباط الشرطة، و4 بالقيام بأعمال شغب"، مُضيفاً أنّ أحد الأشخاص كان يحمل مسدساً كهربائياً غير مرخّص.

وبيّنت الشرطة أنّها نقلت ضابطين إلى المستشفى بإصابات متوسطة، وأنّ حصيلة الإصابات هي 8 أشخاص، من بينهم ضحايا الطعن الأربعة والضابطان.

من جهته أشاد الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترامب بالمظاهرات، في تغريدة له على تويتر، قائلاً: "عجباً! آلاف الأشخاص يحتشدون في واشنطن العاصمة لوقف سرقة الانتخابات، لم أكن أعرف عن هذا الأمر، لكنني سأراهم".

وحلّقت مروحية ترمب الرئاسية فوق مركز "ناشيونال مول" التجاري القريب من الاحتجاجات، أثناء ذهابه لحضور مباراة كرة قدم بين الجيش والبحرية. 

فيما نقلت "واشنطن بوست" على لسان بعض المتظاهرين قولهم: "طالما الرئيس ترامب متمسك برفض نتائج الانتخابات، نحن متمسكون بالأمر أيضاً".