الهيئة الإسلامية المسيحية تُحذر من المخطط الاستيطاني الجديد بالقدس

استيطان.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

حذرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، اليوم الثلاثاء، من خطورة الخطة الاستيطانية الجديدة التي أعلنت عنها بلدية الاحتلال في القدس المُحتلة، والمتمثلة ببناء 8300 وحدة استيطانية.

وأدانت الهيئة في بيان صحفي، الخطة الاستيطانية الجديدة، معتبرة أنها تهدف إلى القضاء على الوجود الفلسطيني في المدينة المقدسة، مُشددةً على أنّ عملية الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية تتزايد بشكل دائم لا ينقطع، حيث أنّ حكومة الاحتلال عملت وتعمل على زيادة الاستيطان وطرح مشاريع كثيرة في القدس الشرقية لإقامة آلاف من الوحدات الاستيطانية الجديدة.

وبدوره، قال الأمين العام للهيئة حنا عيسى: "إنّ حكومة الاحتلال مُصرة على المضي قدماً في سياساتها الاستيطانية، مستغلة الصمت الدولي والتطبيع، مطالباً المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والعاجل لوقف هذا الجنون الاستيطاني الذي يقضي وبشكل كامل على أية فرصة حقيقية لتحقيق السلام العادل والشامل لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967 ".

وأضاف عيسى: "أنّ خطورة هذا المشروع الضخم تكمن في استمراريته على مدى سنوات طويلة، حيث أنّ مخطط بلدية الاحتلال يتم الشروع في تنفيذه بحلول عام 2021، على أن تستمر الأعمال فيه حتى عام 2040".

وقدمت "لجنة التخطيط والبناء" في بلدية الاحتلال، مخططا بعنوان "مخطط رئيسي جديد"، سيغير حدود القدس المحتلة ويوسع حدود "منطقة تلبيوت الصناعية" من البداية إلى النهاية، ويحول المنطقة الصناعية الى سكنية وتجارية ومنطقة ترفيه وتنزه وقاعات أفراح ومدينة ملاهٍ وغيرها".

ويتبين ما تم كشفه أنّ هذه اللجنة قدمت خطة رئيسية ضخمة جديدة ومحدثة لمنطقة بيت صفافا وأجزاء من منطقة الولجة بعمق وبدائرة قطرها 5 كم لتوسيع وتحديث ما يسمى بـ(المنطقة الصناعية تلبيوت)، والتي سيتم البناء على جزء منها آلاف الوحدات الاستيطانية وأبراج العمل، إضافة إلى أنه ستتم إزالة قاعات الاحتفالات والكراجات في المنطقة الصناعية.

وسيتم توسيع البناء في المنطقة الحدودية التي تأتي امتداداً لحدود المدينة مع مستوطنة "جيلو" ومنها الى بيت لحم، وتوسيع طريق الأنفاق جنوباً إلى التجمع الاستيطاني "كفار عتصيون" وإضافة مسلكين إضافيين لاستيعاب الحركة الاستيطانية الواسعة في 5 مستوطنات ذات كثافة قد تتضاعف في غضون السنوات المقبلة.

كما وتتضمن الخطة الرئيسية رفع نسبة البناء الاستيطاني في المساحة المقدرة بـ 5 كم عبر بناء أبراج يصل ارتفاعها إلى 30 طابقًا، والتي ستحتوي على 8300 وحدة استيطانية سكنية جديدة.