صحة غزة تنشر تفاصيل بروتوكول العزل المنزلي لمصابي "كورونا"

العزل المنزلي
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

نشرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، ظهر يوم الثلاثاء، تفاصيل بروتوكول العزل المنزلي المُتّبع لمصابي فيروس كورونا.

وقال مسؤول ملف العزل المنزلي بالوزارة، معتصم صلاح، في تصريح صحفي ورد وكالة "خبر" نسخة عنه: "إنّ البروتوكول يعمل على أساس ظهور النتيجة المخبرية، بأنّ الشخص مصاب بكوفيد 19".

وأردف: "ثم العمل على تقييم المصابين وعزل كافة المصابين والتفريق بين الحالات المرضية المزمنة وضعيفي المناعة الذين يتم تحويلهم تلقائيًا للمستشفيات، بالإضافة إلى الأشخاص الذين لا تتوفر لديهم شروط العزل المنزلي، ما عدا ذلك يتم إبقاء عزلهم في منازلهم".

وأضاف صلاح، أنّ بروتوكول إنهاء العزل المنزلي المتبع، لكي يصبح المصاب متعافيًا، ينصّ على إنهاء 14 يومًا من تاريخ إجراء الفحص المخبري، والتأكد من اختفاء الأعراض في آخر 3 أيام.

وتابع: "إنّ الفرق الميدانية التابعة لوزارة الصحة والمؤسسات الشريكة مثل مؤسسة "كريتاس" والإغاثة الطبية واتحاد لجان العمل الصحي تعمل على زيارة المصابين في اليوم الثاني من العزل المنزلي، ويتم الاتصال عليهم ثلاث مرات للاطمئنان، وبخاصة فئة المرضى وكبار السن ممن تتجاوز أعمارهم فوق الـ50 عامًا، ولأخذ العلامات الحيوية وتقييم الوضع الصحي لتفادي حدوث مضاعفات مرضية".

ودعا المعزولين منزليًا إلى الإسراع في الذهاب للمستشفيات في حال ظهرت أعراض حرجة كضيق التنفس أو ارتفاع كبير في درجات الحرارة أو تدني نسبة الأكسجين، حتى لا تتدهور حالتهم الصحية ويفقدوا حياتهم.

وبيّن أنّ فكرة العزل المنزلي التي بدأت في الـ 12 من نوفمبر الماضي، جاءت لتخفيف العبء على المنظومة الصحية في ظل الازدياد الكبير لأعداد المصابين والمخالطين.

ولفت إلى أنّه تم تنفيذ، منذ بدء بروتوكول العزل المنزلي، نحو 3560 زيارة منزلية للمصابين، استفاد منها 5000 مصاب و16 ألف مخالط، مردفًا بوجود  قرابة الـ113 ألف مخالط بمتوسط 5 مخالطين لكل مصاب.

وأشار إلى أنّهم تلقوا أكثر من 700 مناشدة من المصابين، فيما تم تحويل 160 شخص من مجمل المناشدات للمستشفيات بسبب ظروفهم الصحية الصعبة.