"طوارئ غزة" تناشد لتوفير المستلزمات والأجهزة الطبية للحد من "كورونا"

أجهزة التنفس
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

ناشدت لجنة الطوارئ الوطنية بمدينة غزة، اليوم الثلاثاء، مؤسسات المجتمع الدولي، بتوفير المستلزمات الطبية والأجهزة للحد من انتشار وباء كورونا، والمساعدة في توفير التطعيمات اللازمة للقطاع من أجل الوقاية من الجائحة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صجفي نظّمته لجنة الطوارئ بمدينة غزة، ظهر يوم الثلاثاء، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بحضور ممثل اللجنة سائد عايش، ومدير مجمع الشفاء الطبي ورئيس لجنة الطوارئ بمدينة غزة محمد أبو سلمية.

وقال أبو سلمية في تصريح صحفي: "إنّ اللجنة استطاعت توفير 200 سرير بمشفى غزة الأوروبي، بحيث أنّ أكثر 70% منها مشغول حاليًا، لذلك في حال زادت الإصابات الخطرة؛ فسنكون أمام واقع صعب".

وأضاف أنّ الأزمة الموجودة حتى اللحظة، هي محطات توليد الأكسجين، داعيًا منظمة الصحة العالمية إلى إمداد الصحة بمحطات الأكسجين اللازمة لإبقاء المصابين بالفيروس على قيد الحياة.

وفيما يخصّ مسحات فحص كورونا، لفت أبو سلمية إلى أنّ ما هو متوفر بغزة حاليًا، يكفي لنحو لأسبوع، مناشدًا بإمداد غزة بالمزيد منها لمتابعة الحالة الوبائية.

وذكر أنّ وزارة الصحة بغزة تتواصل مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في رام الله؛ لإمدادها بلقاح كورونا، ولا يوجد حتى اللحظة تاريخ محدد لذلك.

بدوره، دعا ممثل اللجنة سائد عايش خلال كلمته، المجتمع الدولي، إلى توفير المستلزمات الطبيّة والأجهزة للحد من تفشي فيروس كورونا في القطاع.

وأشاد بالتزام أهالي قطاع غزة بإجراءات الوقاية والأمان خلال فترة الإغلاق، داعيًا إياهم إلى مزيد من التزام بالإجراءات، وتجنب التجمع والتجمهر أثناء النزول للأماكن العامة والتزود بالحاجات الأساسية خلال فترة ما قبل الإغلاق.

وأكّد على أنّ هذا الالتزام حقق نجاحًا كبيرًا؛ من خلال حالة الانضباط التي عكست صورة غزة الجميلة، خاتمًأ بقوله: "ستنتصر حتمًا على هذا الوباء بعزيمة وإرادة شعبنا، التي ستسهم بكل تأكيد بانحصار أعداد الإصابات وحالات الوفاة".