تعرف على قانون التقاعد الجديد في سلطنة عمان 2020

قانون التقاعد الجديد في سلطنة عمان 2020.jpeg
حجم الخط

وكالة خبر

 قانون التقاعد الجديد في سلطنة عمان 2020 حيث أصدر سلطان دولة سلطنة عمان هيثم بن طارق قرار بإنشاء صندوق تقاعد للوحدات المدنية، وآخر للوحدات العسكرية، ذلك في ظل وجود 11 صندوق تقاعد في سلطنة عمان في الوقت الحالي.

وجاء إنشاء الصندوقين لتوحيد نظام التقاعد الموزع حاليا على 11 صندوق تقاعد وهم: صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية، صندوق تقاعد شرطة عمان السلطانية، صندوق تقاعد الحرس السلطاني العماني، صندوق تقاعد جهاز الأمن الداخلي، صندوق تقاعد قوة السلطان الخاصة، صندوق تقاعد موظفي المكتب السلطاني، صندوق تقاعد موظفي ديوان البلاط السلطاني، صندوق تقاعد وزارة الدفاع، صندوق تقاعد موظفي البنك المركزي العماني والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، وصندوق تقاعد شركة تنمية نفط عمان.

وينص  قانون التقاعد الجديد في سلطنة عمان 2020 على:

- استحقاق الموظف الذي تم التأمين عليه، راتبا تقاعديا كل شهر في حال وصل سن 45 عاما، بعد أن يكون قضى 20 عاما في الخدمة داخل القطاع الخاص بأقل تقدير.

- تستحق الموظفة التي تم التأمين عليها، راتبا تقاعديا كل شهر في حال وصلت سن 45 عام، بعد أن تكون قد أمضت 15 عام في الخدمة في القطاع الخاص على أقل تقدير.

وهناك شروط للتقاعد الاعتيادي وهي:

- يستحق الموظف الذي تم التأمين عليه، راتب تقاعد كل شهر عندما يصل إلى 60 عام حالما يمضي 15 عام في الخدمة داخل القطاع الخاص بأقل تقدير.

- تستحق الموظفة التي تم التأمين عليها، راتب تقاعد كل شهر في حال وصلت إلى 55 عام بعد أن تكون قضت 10 سنوات في الخدمة في القطاع الخاص على أقل تقدير.