عقب إعلان تطبيع العلاقات

كوشنير يتوجه على رأس وفد إسرائيلي- أمريكي إلى المغرب الأسبوع المقبل

كوشنير
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعلنت وسائل إعلامٍ أمريكية، مساء يوم الثلاثاء، أنه من المقرر توجُّه مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جاريد كوشنير، على رأس وفد إسرائيلي- أمريكي إلى المغرب الأسبوع المقبل، وذلك في أعقاب إعلان تطبيع العلاقات بين المغرب و"إسرائيل" برعاية أمريكية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، قوله: "إنّ الوفد من المتوقع أن يدشِّن أول رحلة تجارية مباشرة لشركة "إل عال" الإسرائيلية إلى العاصمة المغربية، الرباط، وسيضم مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، آفي بيركوفيتش، بالإضافة إلى مسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية".

وأشار المسؤول، إلى أن الزيارة ستشهد إجراء محادثات بشأن اتفاق تطبيع العلاقات بين الرباط وتل أبيب الذي جرى التوصل إليه الأسبوع الماضي، موضحًا أن الرحلة المباشرة من "إسرائيل" إلى المغرب تأتي كعلامة على حدوث تقدم بعد الاتفاق بين إسرائيل والمغرب الذي ساعد كوشنر بالتوسط فيه.

بدورها، زعمت القناة العامة "كان 11" العبرية، أنّ رئيس مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس وزراء حكومة الاحتلال، مئير بن شبات، يترأس الوفد الإسرائيلي، لافتةً إلى أنّه من المقرر أن يصل كوشنر إلى "إسرائيل" وينطلق من هناك رفقة الوفد الإسرائيلي إلى المغرب.

وكان العاهل المغربي محمد السادس، قد أعلن الخميس الماضي، عن استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع "إسرائيل" في أقرب الآجال، وفق بيان صدر عن الديوان الملكي، ما أثار غضب مناهضي التطبيع مع "إسرائيل"، معلنين رفضهم للخطوة.

كما أعلن ترامب، الأسبوع الماضي، تطبيع العلاقات بشكل كامل بين المملكة المغربية و"إسرائيل"، بموازاة إعلانه اعتراف الولايات المتّحدة بسيادة المغرب على الصحراء.