شاهدوا: دول عربية تحتفل مع «إسرائيل» بـ«حانوكا» اليهودي

دول عربية تحتفل مع «إسرائيل» بـ«حانوكا» اليهودي
حجم الخط

دبي - وكالة خبر

لأول مرة، تحتفل دولة الاحتلال بعيد "حانوكا التقليدي" أو "عيد الأنوار" بمشاركة عربية، بعدما قامت كل من الإمارات والمغرب والبحرين بالتطبيع مع الإسرائيلين.

"معجزة عيد الأنوار عام 2020"، هذا الوصف الذي أطلقه اليهود، بعدما قامت رابع دولة عربية وهي المغرب بتطبيععلاقتها الدبلوماسية مع إسرائيل، وجاء لحظة إعلان ذلك بالتزامن مع إضاءة الشمعة الأولى لهذا الاحتفال السنوي التقليدي.

no 4.jpg
ومن احتفال الجالية اليهودية في المغرب، قال الحاخام "ليفي بانون" خلال الحفل الذي بُث مباشرة على منصة "زوم" من الملعب الأولمبي في الدار البيضاء، إن الإعلان جاء في اليوم الأول من عيد حانوكا وهي بالتالي معجزة عيد الأنوار عام 2020 بالنسبة لنا.

ومن جانبه، قال الحاخام المغربي "لفرانس برس"،  بعدما أدّى تقليد إشعال شموع العيد بعود ثقاب طويل، "نحن نجتمع عادةً للاحتفال معًا بعيد حانوكا، إنه يمثل لحظة من الدفء والضوء، هذا العام لم يتسن لنا أن نفعل ذلك فعليًا، لكننا قلنا لا للظلام".

وشارك في الاحتفال الذي أقيم افتراضيًا "أون لاين"، الفنان الكوميدي الفرنسي المغربي جاد المالح، ودُعي إليه ضيوف بارزون مثل سفير الولايات المتحدة في المغرب ديفيد فيشر.

وأشار "كين أوهانا"، مسؤول الحفل، إلى أن صدور الإعلان بالتحديد مع إضاءة شمعة "حانوكا" الأولى هو بالنسبة له علامة من الله، إشارة تدل على معجزة، قائلًا: "إنها لحظة استثنائية". 

برج خليفة يحتفل

واحتفت دولة الاحتلال، بالانتصار الذي حققته بدون حرب، ونشرت خارجية الاحتلال الإسرائيلي عبر حساب "إسرائيل بالعربية" التابع لها مقطع فيديو يظهر عددًا من الأشخاص يرتدون الزي الخليجي التقليدي، خلال مشاركتهم في إضاءة الشمعدان اليهودي.

وعلقت الخارجية، على الفيديو: "لأول مرة... زوار من دولة الإمارات ومملكة البحرين يضيئون شمعدان عيد الأنوار اليهودي في إسرائيل".

كما أضاء برج خليفة، في دبي، احتفالًا بأول ليلة من "حانوكا" في الإمارات العربية المتحدة، في حدث هو الأول من نوعه منذ توقيع اتفاق إبراهيم.

وقال المطرب يشاي لابيدوت، إن الحدث يمثل التاريخ اليهودي، وذلك خلال حفل له قرب البرج تم خلاله إضاءة شموع وعرض ضوئي على أطول ناطحة سحاب في العالم.

no 5.jpg
وأوضح منظم الحفل في الإمارات، الحاخام "ليفي دوتشمان"، أن الرسالة من وراء "حانوكا" هي نشر النور على الظلام، قائلًا: "إنني أرى الإمارات على أنها ألمع ضوء في هذه المنطقة". 

وأضاف دوتشمان أن الجالية اليهودية ستحتفل بعيد حانوكا بفعاليات في دبي وأبوظبي من أجل إشراك المجتمع في الإمارات بشكل أوسع.


ويمتد الاحتفال في الإمارات ليأخذ منحنى آخر، باستقبال فنانين إسرائيلين ليحيوا احتفالات عيدهم في الإمارات، وبعد مشاركة المطرب "لابيدوت"، من المقرر أيضا أن يقيم "موشيه لوك" و"حاييم إسرائيل" و"رولي ديكمان" حفلات عيد حانوكا اليهودي في عدة مناطق بالإمارات .

 

اشعلوا الشموع

شارك إماراتيون وبحرينيون، في إضاءة شمعدان عيد الأنوار "حانوكا" اليهودي، أمام حائط البراق بالقدس الشرقية المحتلة.

وشهدت مراسم إضاءة الشموع في حائط المبكى "البراق" حضور وفد من الإمارات والبحرين، إلى جانب القيادات الدينية الرسمية في إسرائيل، إضافة إلى وزير الصحة يولي أدلشتاين، وقادة بجيش الاحتلال الإسرائيلي، وأحد الجنود المخضرمين شارك ضمن الوحدات الإسرائيلية التي احتلت القدس عام 67.

يشار إلى أن، دولة المغرب؛ رابع دولة عربية تعلن تطبيع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل هذه السنة 2020 وتحديدًا خلال شهر ديسمبر، مقابل اعتراف واشنطن بسيادة الرباط على الصحراء الغربية المتنازع عليها.

noo.jpg
وكانت الإمارات والبحرين، قد وقعتا اتفاقي سلام مع إسرائيل، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في الخامس عشر من سبتمبر الماضي، تلاه في 23 أكتوبر الماضي، إعلان قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان في بيان مشترك عن توصل الخرطوم وتل أبيب لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

عيد الأنوار

حانوكا من الأعياد الدينية عند اليهود، بدؤوا الاحتفال بعيد الأنوار العام في 10 ديسمبر، ويستمر لمدة 8 أيام، حيث يحل "عيد الأنوار" في الخامس والعشرين من شهر كيسليف، وهو الشهر التاسع بحسب التقويم العبري.

ولهذا العيد جذر تاريخي وآخر ديني، بحسب المعتقدات اليهودية، ففي القرن الثاني قبل الميلاد، قاد اليهود المكابيّون تمرّداً على السلوقيين عام 165 ق. م. بعد محاولة الملك أنطيخوس الرابع فرض الثقافة والتقاليد الهيلينية على اليهود، وفرض عبادة آلهة الإغريق في هيكل سليمان.

ويحتفي اليهود بالحانوكا كذكرى لاستعادتهم حريّة العبادة، وبحسب المعتقد الديني، لم يكن الزيت المقدّس في الهيكل يكفي المتمرّدين لإنارة الشموع لأكثر من ليلتين، لكنّه بقي مشتعلاً لثماني ليالِ.

ويجرى كل مساء، خلال أيام عيد الأنوار الثمانية إضاءة إحدى شموع الشمعدان ذي الفروع الثمانية لإحياء ذكرى إعادة بناء الهيكل الثاني على أنقاض هيكل سليمان الذي تعرض للنهب والتدمير قبل 160 سنة من التاريخ الميلادي.

noooo.jpg