"الكنيست الإسرائيلي" يُحل تلقائيًا منتصف ليلة الثلاثاء - الأربعاء المقبل

الكنيست
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

نقلت موقع يديعوت أحرونوت العبري، عن القائمة بأعمال المستشار القانوني للكنيست الإسرائيلي، ساغيت افيك، أنّ الكنيست سيحل تلقائيًا منتصف ليلة الثلاثاء - الأربعاء المقبل، وليس عند منتصف الأربعاء - الخميس كما يُعتقد.

وقالت افيك: "إنّ هذه الخطوة ستتم في حال لم يتم تمرير الميزانية العامة، ودون الحاجة لاستخدام مشروع قانون حل الكنيست الذي قدم من قبل المعارضة وأقر حتى الآن بالقراءة التمهيدية فقط".

ولفت الموقع، إلى أنّ الفرصة في تمرير الميزانية شبه معدومة، خاصةً وأنه يجب الموافقة على الميزانية أولًا من قبل الحكومة ثم يجري التصويت عليها بالقراءة الأولى في الكنيست، وفي حال كان هناك تغييرات لتحديها فسيتم مناقشتها في لجان المالية والاقتصاد، قبل أن يتم التصويت عليها بالقراءتين الثانية والثالثة من قبل الجلسة العامة.

وذكر الموقع، أنّه لا توجد فرصة حينها أيضًا لتمرير الميزانية بسبب رفض المعارضة لذلك، وقد تكون هناك تحفظات من أحزاب أخرى، لذلك لا توجد فرصة لتمريرها حتى منتصف ليلة الثلاثاء - الأربعاء من الأسبوع المقبل.

يشار إلى أنّ كل الاتصالات والجهود التي بذلت خلف الكواليس من أجل محاولة التوصل لحل وسط بين الليكود، وأزرق - أبيض، يسمح بتمرير الميزانية ويمنع حل الكنيست، والتوجه لانتخابات مبكرة يفضل الحزبين عدم خوضها، قد فشلت.