الفلسطينيون دفعوا 2 مليار شيكل كـ ضرائب على المحروقات

screen-shot-2015-10-25-at-8-54-20-pm-png-49706547864481972
حجم الخط

 أظهرت بيانات وأرقام صادرة عن وزارة المالية، أن إجمالي إيرادات الخزينة الفلسطينية من مبيعات المحروقات في الضفة الغربية وقطاع غزة، بلغت 2.053 مليار شيكل.

ويتكون هذا الرقم من الضرائب المفروضة على الوقود المباع في أسواق الضفة الغربية وقطاع غزة، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، وهي ضريبة البلو (ضريبة مفروضة على الوقود في إسرائيل وفلسطين)، وضريبة القيمة المضافة.

ويبلغ سعر ليتر البنزين في السوق المحلية للشهر الجاري 5.89 شيكل / ليتر واحد، وهي أرقام وفق مواطنين لم تنخفض بنفس درجة انخفاض أسعار النفط الخام خلال نفس الفترة.

ويبلغ سعر برميل النفط الخام 56 دولار أمريكي، بينما كان يبلغ خلال الفترة المناظرة من العام الماضي 89 دولار أمريكي، بحسب أرقام رسمية.

ويستورد الفلسطينيون ما نسبته 100٪ من احتياجاتهم من الوقود، من إسرائيل، بينما يسمح أحد بنود بروتوكول باريس الاقتصادي (اتفاقية فلسطينية إسرائيلية وقعت عام 1994 لتنظيم العلاقة الاقتصادية بينهما)، باستيراد الفلسطينيين للوقود من غير إسرائيل، شريطة أن يكون مطابقاً لمواصفات الوقود المباع فيها.

وتحدد الحكومة أسعار الوقود بشكل شهري، نتيجة للأسعار التي تحددها إسرائيل، والتي تتم نهاية كل شهر، على أن تكون أسعار البيع في الضفة الغربية وإسرائيل متقاربة.