سبب وفاة نور الدين يزيد زرهوني الوزير الأسبق في الجزائر

نور الدين يزيد زرهوني.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

أعلنت وكالة الأنباء الرسمية خبر وفاة نور الدين يزيد زرهوني الوزير الأسبق في الجزائر، وأحد المشاركين في حرب التحرير ضد الاستعمار الفرنسي (1830-1962)، اليوم الجمعة 18 ديسمبر 2020، عن عمر يناهز 83 عامًا.

بشأن سبب وفاة نور الدين يزيد زرهوني الوزير الأسبق في الجزائرـ قالت وكالة الأنباء الرسمية، إن زرهوني توفى في المستشفى العسكري في "عين النعجة" بالعاصمة الجزائرية، إثر إصابته بالمرض (لم تحدده).

ولد الفقيد عام 1937 في تونس، حيث انضم في وقت مبكر إلى جيش التحرير الوطني الجزائري ضد الاستعمار الفرنسي.

في عام 1958، التحق بوزارة التسليح والاتصالات العامة، أو ما يعرف بـ "المالغ" (المخابرات)، والتي تم إنشاؤها في الحكومة الجزائرية المؤقتة خلال الثورة.

خلال العام نفسه، كلف بإدارة عملية إنشاء مديرية التوثيق والبحث في الوزارة (تم تشكيلها رسميًا في القاهرة في سبتمبر 1958)، ليتم تعيينها لاحقًا لإدارة مصالح المخابرات.

بعد الاستقلال تولى الفقيد مسؤولية إدارة عمليات الأمن العسكري، وتولى إدارة جميع أجهزة المخابرات لمدة ثلاث سنوات، ابتداء من عام 1979.

كما تم تعيين زرهوني سفيرا للجزائر في عدة عواصم منها واشنطن والمكسيك، وطوكيو، كما شغل مناصب رفيعة في الدولة أبرزها وزير الداخلية (1999-2010) ونائب رئيس الوزراء بين 2008-2010 في حكومة رئيس الوزراء السابق أحمد أويحيى.