صحة غزة تتحدث عن أخطر العلامات التي يتعرض لها مصابين "كورونا"

متعافون كورونا
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال رئيس متابعة العزل المنزلي بوزارة الصحة بغزة د. معتصم صلاح، مساء يوم السبت، إنّه "جرى اتخاذ قرار العزل المنزلي يوم 12 نوفمبر، للتخفيف على المنظومة الصحية في ظل ارتفاع أعداد المصابين".

وأضاف صلاح في حديث لإذاعة صوت القدس رصدته وكالة "خبر" أنّ المعيار لتحديد العزل داخل مرافق الصحة، التاريخ المرضي للمصاب خاصة أن كان من اصحاب الأمراض المزمنة، وحالته الصحية غير مستقرة، وتظهر عليه أعراض خطيرة.

وتابع: "في اليوم الثاني يتم المتابعة والاتصال على الفئة العمرية الكبيرة في السن (أكثر من 50 عام) والمرضى أصحاب السجلات المرضية، مع التركيز عليهم أثناء الزيارات الميدانية.

ونوه إلى أنه خلال اليومين الماضيين؛ جرى تحويل ما يقرب من 30 حالة للمستشفى، وذلك بسبب ظهور أعراض خطيرة تتمثل في نقص الأوكسجين فهو يستوجب متابعة صحية".

ولفت إلى أن أخطر العلامات التي يتعرض لها المصابين، الكحة المستمرة وضيق في التنفس، فهي إشارة على انخفاض الأوكسجين".

وأردف: "وفرنا 5 مقررين في كافة المحافظات لمتابعة حالات العزل المنزلي، كذلك يمكن تقديم الخدمة من خلال وزارة الصحة المجاني "103" على مدار الساعة.

وأشار إلى أنه يوجد لجنة مشتركة مع وزارة الداخلية لمتابعة العزل المنزلي، وفي حال تبين عدم التزام أحد المصابين، يتم ارسال مذكرة؛ ومباشرة يتخذ اجراءات عزل أو اعتقال بالتنسيق مع وزارة الصحة".

ورأى أن هناك جزء من المواطنين المعزولين، يعتقدون أنه لا مشكلة بالاختلاط مع باقي أفراد الأسرة، الأمر الذي يرفع أعداد المصابين بين أفراد العائلة.

وذكر أن المطلوب من المصاب أن يعزل نفسه عن باقي أفراد الاسرة خاصة كبار السن والمرضى، والتعامل بحذر شديد مع الأدوات الصحية ومخلفات الطعام والشراب، داعياً إلى تعامل مع جميع من حولك أنهم مصابون بفيروس كورونا.