بالصور .. غزية تحصل على منحة لوريال لدعم البحث العلمي

بالصور:غزية تحصل على منحة لوريال لدعم البحث العلمي
حجم الخط

في حفل ضخم أقيم في العاصمة اللبنانية بيروت، ضم نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة لوريال في أفريقيا و الشرق الأوسط, ومدير عام لوريال المشرق العربي, والأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان, والعديد من سفراء الدول العربية في بيروت ومسؤولة قسم المرأة في السفارة الفلسطينية في بيروت, تم تكريم خمس عالمات مميزات من المشرق العربي ومصر ضمن برنامج لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم, حيث حصلت كل فائزة على جائزة مادية تمكنها من إجراء بحثها، وكان من ضمنهم الدكتورة عبير القططي الأستاذ المساعد بقسم الطب المخبري بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الأزهر-غزة.

الدكتورة القططي فازت بالجائزة على مشروع بحثها الذي يركز على قياس تركيزMicro RNAs في دم مرضى السرطان، بمركبات جزيئية تعد واعدة في الكشف المبكر عن السرطانات المختلفة, بالإضافة إلى التكهن عن حالة المريض ومتابعتها من أجل الحصول على نتائج أفضل تتعلق بصحته.

وأوضحت د. القطيطي التي تعمل حالياً في مدينة هامبورغ الألمانية على إجراء بعض البحوث المتعلقة بمرض السرطان والتعرف على أحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال بعد حصولها على منحة زمالة المقدمة من بنك فلسطين ومؤسسة التعاون، أن هذه المركبات سوف تستخدم بدلاً عن الطرق التقليدية للكشف عن مرض السرطان مثل اخذ الخزعات النسيجية والتصوير الشعاعي، وأن تطوير الطرق السهلة والرخيصة والسريعة في المستقبل القريب سوف يجعل من استخدام هذه العلامات البيولوجية إجراء روتيني في المعمل من أجل المتابعة السريعة والحساسة للسرطان.

و تجدر الإشارة هنا إلى أن د.القططي تواصل بحوثها العلمية منذ خمسة عشر عاماً في العلوم الطبية، وستساعدها المنحة على تطوير آليات تشخيص مبكر لسرطان الثدي والقولون، وأهدت د. القططي هذا الفوز إلى شعب فلسطين الصامد المرابط الذي يؤكد دائماً انه قادر على فعل المستحيلات بالرغم من كل المشكلات والصعوبات التي يعاني منها.

وبهذه المناسبة هنأ عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتور خالد أبو شاب، الكلية بشكل عام والدكتورة القططي بشكل خاص على هذا التميز الذي يعكس المستوى الأكاديمي والبحثي والفني الراقي للكلية و أعضاؤها، مؤكداً استعداد وجاهزية عمادة الكلية على مساعدة ودعم المبدعين والمتميزين نحو تحقيق وتطوير أفكارهم وابتكاراتهم، لتصبح واقعاً عملياً ملموساً، مثمنًا دور الكلية العلمي والبحثي في دفع عجلة التنمية التي تقود إلى الاستقرار والنمو والازدهار، وفي ريادة مجالات ونشاطات التنمية في المجتمع.

يذكر أن برنامج لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم تأسس عام 1998 انطلاقاً من إيمان راسخ بأن العالم بحاجة إلى العلوم والعلوم بحاجة إلى المرأة وقد سعى البرنامج إلى تشجيع النساء العالمات و تحفيزهن و تكريمهن في جميع أنحاء العالم.