منصة احكام الرقمية من هيئة عقارات الدولة في السعودية

منصة إحكام الرقمية وطريقة التقديم.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

منصة احكام الرقمية من هيئة عقارات الدولة في السعودية وهي عبارة عن منصة إلكترونية متاحة لأهالي المملكة العربية، والتي تعنى باستقبال طلبات التملك العقاري في البلاد، وتأتي هذه المنصة في إطار تعزيز رؤية المملكة 2030 التي تتطلب التحويل من جميع خدمات المملكة للنظام الرقمي، من أجل التسهيل وتوفير الكثير من الوقت والجهد، إليكم تفاصيل منصة أحكام الرقمية.

منصة أحكام الرقمية هي منصة أطلقتها الهيئة العامة لعقار الدولة ابتداءً من يوم الأحد 20/12/2020 م الموافق 5 جمادى الأولى 1442 هـ، وهي منصة مخصصة لاستقبال طلبات التملك للعقارات الجديدة.

ومن المتوقع أن تحظى هذه المنصة بشعبية لدى الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية، وخاصة أولئك الذين ينتظرون الآلية الجديدة لوضع نهاية سعيدة لأحلامهم في التملك العقاري، وهذا ما ينهي مشكلة إنشاء أحياء كاملة في جميع مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية بدون سندات ملكية.

رابط منصة احكام الرقمية من هيئة عقارات الدولة في السعودية اضغط هنا

وتشير الإحصائيات إلى أن مساحة هذه الأحياء تزيد عن 50 مليون متر مربع في بعض المدن منها آلاف المنازل والممتلكات المختلفة التي يسكنها الناس بدون وثائق ملكية.

الأوراق والمستندات المطلوبة لتقديم طلبات التملك

يجب تقديم مجموعة من الأوراق والمستندات عند تقديم طلبات التملك، وهي كالتالي:

قم بإرفاق تقرير مسح من مكتب معتمد، بما في ذلك الإحداثيات ونوع العقار والموقع والحدود والأضلاع والمنطقة.

وثائق الملكية والحي.

إرفاق المستندات المطلوبة من خلال المكاتب الهندسية والمساحية ممثلة بكل مما يلي:

ملف AutoCAD (DWG 2013 AutoCAD Uploaded Croke File).

مخطط في (شكل SHAPEFILE يحتوي على حدود الأرض ويحتوي على: الحدود والمساحة والإحداثيات).

جدول بيانات الأرض (المالك - المدينة - المنطقة - رقم التاريخ، مضافًا إلى حقل POLYGON عند النقطة 2).

تقرير المسح (بصيغة PDF مختومة من المكتب الهندسي).

سيبدأ النظر في الطلبات العقارية من قبل أمانة عمان فور إطلاق منصة أحكام، حيث تم إعداد منصة إلكترونية لتسهيل عملية استقبال الطلبات وستكون متاحة خلال الساعات القادمة، وجميع الراغبين في الإرسال يجب أن تتبع طلباتهم للمنصة بعض الخطوات البسيطة التي سيتم شرحها بالتفصيل فور إطلاق المنصة في الساعة بالضبط الخامسة من مساء اليوم.

وتجدر الإشارة، مع ذلك، إلى أنه من الممكن التواصل مع مراكز الاتصال الموحدة على الرقم: 920035544 وسنقوم بتحديث المعلومات أعلاه اولا باول حسب ما ستعلنه المصادر الرسمية.