"الصحة العالمية": نستبعد أي تأثير للسلالة الجديدة من "كورونا" على اللقاح

لقاح
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

قالت مديرة قسم الأوبئة في منظمة الصحة العالمية سيلفي برياند، اليوم الإثنين: "إنّه من المستبعد أنّ يكون للسلالة الجديدة من الفيروس، أي تأثير على قدرة اللقاح، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة".

وأضافت برياند في حديث تلفزيوني: "أنّ المنظمة لم تسجل حتى الآن، أي تأثير لطفرة كوفيد-19 الجديدة، على معدل الوفيات بسببه".

وتابعت: "ليس هناك ما يثير الدهشة فيما يحدث الآن، فالفيروسات يمكن أنّ تتحور، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم، هل تغير تأثير فيروس "كورونا "على البشر"، مؤكدةً على أنّه "كلما تم اكتشاف طفرة للفيروس، يجب تحديد الخصائص الجديدة التي تكتسبها، سواء حدثت تغييرات كبيرة، أو كان ذلك مجرد تطور طبيعي".

وشددت ممثلة الصحة العالمية، على عدم الخضوع للذعر. وأعربت عن اعتقادها بأنّ الإجراءات التي اتخذتها بريطانيا ستسمح بكبح انتشار الطفرة الجديدة من "كوفيد،19" و"لن يكون انتشارها سريعاً في الفترة التي تسبق الاستخدام المكثف للقاحات".

وفي الوقت نفسه، أقرت برياند بأن "الوضع لا يزال مبهما، ومن الصعب تحديد ما إذا كان يتعين اللجوء إلى مبدأ التحوط" واتخاذ تدابير إضافية.

وكان وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، قد أعلن يوم أمس الأحد، عن تحديد "نوع جديد من فيروس "كورونا "قد يكون مرتبطاً بالانتشار الأسرع للفيروس في جنوب شرق البلاد.