طبيب فلسطيني مقيم في بريطانيا يكشف تفاصيل حول السلالة الجديدة من "كورونا"

كورونا
حجم الخط

لندن - وكالة خبر

كشف الطبيب الباطني الفلسطيني المقيم في بريطانيا هاني الأسطل، عن تفاصيل حول السلالة الجديدة من فيروس "كورونا"، موضحًا الطفرة الجديدة لفيروس "كورونا" التي ظهرت في بريطانيا، قابلة للانتشار بصورة أعلى بكثير من السلالة المنتشرة في العالم، بنسبة تصل إلى أكثر من 70%.

وأشار في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إلى أن السلالة الجديدة للفيروس هي تغيير جديد على المكونات الجينية للفيروس نفسه باسم vui 2020/12 بحيث أن التغييرات الجديدة لا تتعدى أكثر من 10 مكونات جينية بسيطة من آلاف المكونات للفيروس.

وأوضح أن الطفرة الجديدة أحدثت تغيير بسيطا على البروتين الذي يرتبط به الفيروس بجسم الإنسان خاصة في الرئتين، ويطلق عليه الفيروسات التاجية، وأسهمت بإضافة عامل مهم في نقل الفيروس من إنسان لآخر، وهي زيادة سرعة اتصاله بالمستقبلات الموجودة في رئة الانسان.

وأعلن أنه حتى الآن لا يوجد أدلة على زيادة خطورة الفيروس جراء هذا التغيير، وهذا شيء مطمئن حتى الآن، لكن الدراسات ما زالت مستمرة، مبينا أن العلماء البريطانيين والجينات أكدوا على أن الفيروس بالسلالة الجديدة لا يشكل خطورة إضافية لمصاب "كورونا".

وأشار إلى أن تليف الرئتين هو نتاج الإصابة الخطيرة التي تصيب الإنسان، خاصة من يدخلون العناية المركزة، لافتا إلى أنه بعد خروجهم يكونوا بحاجة لعناية من أطباء الصدر وقد يصابوا بتليف الرئتين.

وختم بالقول: "نحن أقرب إلى القضاء على الفيروس من أي وقت، وهناك أكثر من 10 تطعيمات سيتم الإعلان عنها خلال الاسابيع المقبلة، منها "فايزر" و"موديرنا" اللذان أثبتا فعاليتهما بأكثر من 90 % ولا تأثير للسلالة الجديدة على فعاليتها".