التربية تعتمد مساق "مكافحة الفساد تحديات وحلول" في الكليات المتوسطة والجامعية

مكافحة الفساد
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

اتفقت وزارة التربية والتعليم العالي، وهيئة مكافحة الفساد، على اعتماد مساق "مكافحة الفساد تحديات وحلول" في الكليات المتوسطة والجامعية في الضفة الغربية وقطاع غزّة.

وتم الاتفاق على اعتماد المساق للحصول على درجة الدبلوم المتوسط في الكلية المتوسطة والجامعية التي تبلغ عددها "34 كلية في الضفة الغربية وقطاع غزّة"، وذلك بواقع 3 ساعات دراسية معتمدة اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني للعام 2020-2021، على أنّ يختار الطالب بين هذا المساق ومساق آخر ضمن متطلبات الكلية لإنهاء متطلبات التخرج.

وجاء ضمن الشراكة والتعاون المستمر ما بين هيئة مكافحة الفساد ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تم تنفيذ دورتين تدريبتين استهدف 40 من أساتذة الكليات المتوسطة والجامعية، بهدف تعريفهم على أهمية الدور الريادي والمركزي الذي تمثله مؤسسات التعليم العالي في تعزيز قيم النزاهة والشفافية وصولاً لمجتمع فلسطيني قائم على أسس النزاهة والشفافية.

من جانبه، أكّد رئيس هيئة مكافحة الفساد أحمد براك، على أنّ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تُمثل رُكناً أساسياً ومكوناً وشريكاً استراتيجياً للهيئة في تحقيق الإستراتيجية الوطنية عبر القطاعية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد 2020-2022.

 وتابع: "الوزارة كانت وما زالت حلقة الوصل مع مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية في جميع المحافظات، لتوسيع قاعدة الشراكة مع الجامعات والطلبة بما يساهم في تعزيز جهود النزاهة ومكافحة الفساد وخلق بيئة طاردة له".

بدروها، أشارت مدير دائرة السياسات بالإدارة العامة للتخطيط والسياسات رولا الكببجي، على أهمية الدور الأكاديمي الذي تقوم به الجامعات والكليات المتوسطة والجامعية إلى جانب الهيئة في نشر المعرفة بقضايا النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد بهدف توعية وتحصين الطلبة بهذه القضايا، من خلال تدريس مساقات مكافحة الفساد لطلبة الجامعة لانّ الطلبة هم اللبنة الأساسية في المجتمعات كافة.