وفد "إسرائيلي أمريكي" يتجه للرباط لتوقيع سلسلة اتفاقيات ثنائية

وفد "إسرائيلي أمريكي" يتجه للرباط لتوقيع سلسلة اتفاقيات ثنائية
حجم الخط

الرباط - وكالة خبر

أكدت وسائل إعلام دولية، اليوم الثلاثاء، على أن وفدًا إسرائيليًا أمريكيًا توجه إلى العاصمة المغربية الرباط مغادرًا "تل أبيب" على متن أول رحلة تجارية بين البلدين، لتوقيع سلسلة اتفاقيات ثنائية.

وقالت وكالة رويترز، إن الوفد الإسرائيلي، سيلتقي الملك محمد السادس في العاصمة الرباط، لتوطيد اتفاق تطبيع العلاقات بين المغرب و"إسرائيل".

وأضافت: "يرأس الوفد مستشار الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنير، ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات".

وبدوره، بين رئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات، أن الوفد يعتزم "ترجمة الإنجاز الدبلوماسي، المتمثل بإقامة العلاقات الرسمية مع المغرب إلى خطوات عملية"، مشيراً إلى أن "الزيارة ستبحث التعاون في مجالات الطيران والزراعة والاقتصاد والمياه".

ومن جهته، نقل المتحدث باسم رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي أوفير جندلمان في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عن بن شبات قوله: "إن التاريخ يكتب أمام عيوننا".

وفي ذات السياق، بين كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جاريد كوشنير قبيل إقلاع الطائرة: "كنت هنا قبل شهرين بمناسبة أول رحلة طيران إلى الإمارات العربية المتحدة بعد هذا الاختراق التاريخي من أجل السلام".

وأردف: "ومذاك، تسيّر رحلات طيران تجارية ذهاباً وإياباً بين البلدين، آمل أن تخلق هذه الرحلة اليوم إلى المغرب نفس القدر من الزخم"، مضيفًا: "على مدى السنوات الـ75 الماضية، كان هناك فصل بين اليهود والمسلمين، وهذا ليس وضعاً طبيعياً، لأنه ولمئات وآلاف السنين، عاش اليهود والمسلمون في هذه المنطقة معاً، وأعتقد أن ما نراه الآن، هو استعادة لتلك القاعدة". 

في حين، أكدت وكالة الأنباء المغربية، على أن العاهل المغربي الملك محمد السادس، أجرى اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أعلن خلاله عن عزمه استئناف الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية في أقرب الآجال بين المغرب وإسرائيل.

وبحسب بيان للمملكة، شدد العاهل المغربي للرئيس الأمريكي على أنه سيعمل على "تسهيل الرحلات الجوية المباشرة لنقل اليهود من أصل مغربي والسياح الإسرائيليين من المغرب وإليه"، فضلاً عن "تطوير علاقات مبتكرة في المجال الاقتصادي والتكنولوجي". 

ومن المتوقع أن تستغرق الرحلة المباشرة، والتي تحمل رقم "إل.واي 555"، نحو 6 ساعات، وتأتي بعد اتفاق تم بوساطة أميركية، وافق فيه البلدان على تطبيع العلاقات في وقت سابق من هذا الشهر.

وتتوقع الحكومة المغربية استقبال نحو 200 ألف سائح إسرائيلي في عام 2021، وكان البيت الأبيض والديوان الملكي المغربي أعلنا في العاشر من ديسمبر الجاري، تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل.