موعد عطلة الكريسماس في السودان ؟

موعد عطلة الكريسماس في السودان
حجم الخط

وكالة خبر

أعلن مكتب رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك، موعد عطلة الكريسماس في السودان للطوائف الغربية المسيحية في جميع ولايات السودان.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان على تويتر، إن موعد عطلة الكريسماس في السودان تبدأ من الخميس المقبل 24 ديسمبر 2020 وحتى يوم السبت الموافق 26 ديسمبر 2020.

وأشارت الأمانة العامة لمجلس الوزراء إلى أنه بالرغم من أن هذه المناسبة تتزامن مع إجازة الجمعة والسبت، إلا أن الجمعة القادمة ستكون عطلة رسمية في جميع أنحاء السودان.

وفي سياق آخر، قررت الحكومة الانتقالية في السودان إلغاء دعم البنزين والبنزين، من خلال تحرير أسعارهما رسميًا، اعتبارًا من يوم الاثنين، فيما يعاني السودان منذ شهور عديدة من ندرة المنتجات البترولية وموجات غير مسبوقة من ارتفاع الأسعار، في ظل زيادة سابقة في أسعار الوقود، فيما تشير الحكومة إلى تزايد العجز المالي ونقص موارد النقد الأجنبي.

اصدرت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي تعميمًا بتعديل سعر البنزين ليبلغ 112 جنيها للتر فيما سبق بيعه بسعر 46 جنيها لزيادة سعره بنسبة 143.5% وتحديد سعر البنزين عند 121 جنيه لكل لتر مقارنة بـ 56 جنيها سابقا بزيادة قدرها 116%.

جاء القرار قبل أيام من إقرار الموازنة العامة للدولة للعام المقبل 2021، وفي إطار خطة تدريجية بدأتها الحكومة الانتقالية قبل أشهر لرفع الدعم الحكومي عن المشتقات البترولية.

كما جاءت القرارات في وقت توقف العمل في مصفاة الجلي (شمال الخرطوم) التي تعتبر الأكبر في السودان، بسبب بدء عمليات الصيانة الدورية.

يأتي تحرير أسعار الوقود في الوقت الذي تدمر فيه الزيادات الحادة في الأسعار موارد ملايين المواطنين الذين يعانون من تداعيات جائحة فيروس كورونا الجديد وإلغاء دعم الوقود الذي بدأ تدريجياً قبل نحو شهرين، وهو ما ينذر بتضخم جامح يصفه الاقتصاديون كأعلى مستوى في العالم.

يهدد ارتفاع الأسعار عملية الانتقال السياسي بموجب اتفاقية تقاسم السلطة بين العسكريين والمدنيين، في حين تعول الحكومة الانتقالية على صندوق النقد الدولي لإيجاد طريق لإصلاح الاقتصاد المتعثر، وكذلك على قرار أمريكي الأسبوع الماضي بإزالة يدخل السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب.

الأمر الذي تعتقد الحكومة أنه سيؤثر إيجاباً على الوضع المالي للدولة، من خلال السماح لها بالحصول على قروض ومنح من مؤسسات التمويل الدولية، فضلاً عن إمكانية إلغاء الديون المتراكمة التي بلغت 60 مليار دولار.