إليكِ"حواء" 6 مهارات يجب أن يتعلمها أطفالك فى الصغر

إليكِ"حواء" 6 مهارات يجب أن يتعلمها أطفالك فى الصغر
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

ي السنوات الأولى من الحياة، يتلقى طفلك قدرًا كبيرًا من المعلومات من محيطه ويحفظها، حتى أن البعض يردد مقولة  أن : "دماغ الأطفال مثل الإسفنج"، وفي مرحلة الطفولة، يشكلون الأساس لصورتهم الذاتية ولغتهم.

هذا هو السبب في وجود دروس معينة ضرورية في السنوات الأولى، حتى يتمكن طفلك من بناء أساس لمساعدته على إتقان المهارات الأكثر تعقيدًا في مرحلة البلوغ.

لقد وضع موقع "parents" قائمة بالمهارات التي يمكنك تعليمها بشكل أفضل لطفلك منذ الصغر، وسيكون ذلك مفيدًا جدًا عندما يصبحون بالغين، وهى كالتالى:

1. لغة ثانية:

أظهرت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يتعلمون لغة ثانية يتكيفون بسرعة أكبر مع التغيير، ولديهم ذاكرة أفضل، ولديهم فهم أفضل للغة بشكل عام، فقد أثبت علماء من معهد روتمان للأبحاث في كندا أن التحدث بلغتين يساعد الدماغ على تأخير ظهور مرض الزهايمر في سن الشيخوخة.

2- السباحة:

تسمح لنا ممارسة أي نشاط بدني أن نعيش حياة أكثر صحة، ما يجعل السباحة مختلفة هو أنه بالإضافة إلى كونها مهارة يمكن أن تنقذ حياة طفلك في المواقف الصعبة أو تفتح الباب لتجارب مختلفة، فإنها ستقوي أطرافه وتساعده على تطويرهم بشكل أفضل.

 تساعد السباحة أيضًا عقلك في البقاء بصحة جيدة لفترة أطول، كما تقول دراسة نشرها المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية.

3. العزف على آلة موسيقية

حيث تم اكتشاف أن تعلم العزف على آلة موسيقية يحسن المهارات السمعية ويساعد على تأخير تدهور قدرات الدماغ الطبيعية للشيخوخة، هذا لأنه، عندما نعزف على آلة موسيقية، نقوم بتنشيط العديد من أنظمة الدماغ في وقت واحد مثل السمع، والحركة، والإدراك. عندما يصبح طفلك بالغًا، سيكون لديه قدرة أفضل على التواصل والتعبير عن نفسه بشكل خلاق.

4. الرقص

كشفت دراسة من جامعة كارلستاد أن الرقص يحسن أداء الأطفال مفرطي النشاط، فهو يسمح لهم بالتواصل والتعبير عن مشاعرهم من خلال أجسادهم، وبمساعدة الموسيقى، يشجع الإبداع والمهارات الاجتماعية والمهارات الحركية ويبني احترام الذات، كما أن الرقص سيجعل أطفالك أقرب إلى الثقافات المختلفة، ويجعلهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر انفتاحًا وثقة في أجسادهم.

 

5. التنظيف

النظام والنظافة لا غنى عنهما لحياة أي إنسان، بصرف النظر عن الأسباب العملية، مثل عيش حياة صحية، فهذا لأنه يساعد على جعل العمليات العقلية أكثر تنظيمًا، ففي اليابان، يعد تنظيف الفصل الدراسي والمدرسة جزءًا من التعليم المدرسي.

6. الطبخ

من خلال الطهي مع أطفالك، فإنك تحسنين علاقتهم بالطعام، إذا قمتى بإشراكهم في إعداد طبق، فسيكونون أكثر حرصًا عند تناول الطعام ويقل احتمال تناولهم للوجبات السريعة، بمجرد اتباع الوصفة، سوف يتعلمون أهمية اتباع التعليمات وسوف يستكشفون كل مكون بحواسهم. أظهر لهم ما يفعله كل طعام عند طهيه، وإذا كان طفلك لا يزال صغيرًا جدًا، فابدأ بأشياء بسيطة لتجنب الحوادث.