تعرف عليه

وفاة نائب الأمين العام السابق للجبهة الشعبية عبد الرحيم ملوح

وفاة نائب الأمين العام السابق للجبهة الشعبية عبد الرحيم ملوح
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

 توفي اليوم الأربعاء، نائب الأمين العام السابق للجبهة الشعبية، عضو اللجنة التنفيذية السابق لمنظمة التحرير الفلسطينية المناضل الوطني عبد الرحيم ملوح.

وولد عبد الرحيم ملوح "أبو شريف" في 23 أغسطس/آب 1945 في مدينة قلقيلية، شمال الضفة الغربية، وحصل على البكالوريوس في التاريخ من جامعة "بيروت العربية".

ويعتبر أحد كبار المثقفين والأيديولوجيين المنظرين للجبهة الشعبية، وله مجموعات دراسات تتعلق بالعمل الوحدوي الفلسطيني، وكتب في العديد من الصحف العربية ومنها صحيفة الهدف الناطقة باسم الجبهة الشعبية.

وشغل أبو شريف عدة مناصب تنظيمية منها: عضو لجنة مركزية في الجبهة الشعبية، ومسؤول قيادة الأرض المحتلة في الخارج. كما شغل عضوية المكتب سياسي لسنوات طويلة.

والتحق بحركة القوميين العرب مطلع الستينيات، وكان من الرفاق المؤسسين للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في 11 ديسمبر/كانون الأول 1967.

واعتقل في الأردن عام 1976، وخضع للتعذيب والاستجواب بشأن إعادة التنظيم للأردن، وعاد إلى الضفة الغربية مع مجموعة من رفاقه بعد اتفاقية أوسلو بسنوات، وانتخب في المؤتمر السادس للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين نائبا للأمين العام.

واعتقل عام 2002 بعد اجتياح القوات الإسرائيلية للضفة الغربية، ووجهت له تهمة العضوية في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والعضوية في منظمة التحرير الفلسطينية، وحكمت عليه محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية بالسجن سبع سنوات، وساهم بشكل أساسي في صياغة وثيقة الوفاق الوطني أثناء اعتقاله.