لواء مصري يُعقب على اتهامات ترامب حول شراء أسلحة روسية بالمعونة الأمريكية

الجيش المصري
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

علق المدير السابق للشؤون المعنوية في الجيش المصري اللواء سمير فرج، اليوم الخميس، على حديث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، عن أنّ مصر تشتري أسلحة روسية بأموال المعونة الأمريكية.

وقال فرج وفقاً لما نقله موقع روسيا اليوم: "إنّ هذا الحديث يفتقر للمصداقية والموضوعية، ومعروف، أنّ المعونة العسكرية الأمريكية، والتي تقدر بمليار وثلاثمائة مليون دولار، لا تدخل الخزينة المصرية أساساً، وهذا من بنود الاتفاق، بل تستخدم لشراء معدات عسكرية أمريكية، يتم الاتفاق عليها بين الجانبين" .

واستغرب فرج ألا يكون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على علم بذلك، أو أنه يعلم الحقيقة، ويغض الطرف عنها، وفق تعبيره، مُضيفاً "أنّ هناك حساسية لدى الأمريكيين تجاه شراء أي دولة معدات عسكرية من روسيا بشكل عام، فيما تعتمد مصر على تنويع مصادر التسليح كقرار نهائي وسيادي".

وأوضح أنّ ترامب لم يصدر تصريحات مماثلة عند شراء مصر أسلحة من فرنسا أو ألمانيا أو إيطاليا، وقال: "إنها الحساسية المعهودة والقديمة حيال تطور العلاقات بين أي دولة مع روسيا".

واعتبر اللواء فرج، في ختام حديثه أنّ "ترامب يريد ايدلاء  تصريحات بعيدة عن الواقع، قبل مغادرته البيت الأبيض، كي يظل في المشهد السياسي والإعلامي، حتى بعد مغادرته السلطة.