تفاصيل وجود 4 سلاسات لفيروس "كورونا" في مصر

سلالة كورونا الجديدة
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

أعلن رئيس قسم الصدر بالقصر العيني في جمهورية مصر العربية، أيمن السيد سالم، اليوم الجمعة، أنّ فيروس (كورونا) المستجد في مصر يضم حاليًا 4 سلالات.

وقال سالم، في تصريح صحفي: "إنّ حجم الفيروس يتحكم في مدى خطورة وصعوبة الأعراض التي تنتج عن الإصابة به"، لافتًا إلى أنّ "عائلة فيروس (كورونا) تضم نحو 7 أخوات آخرها كوفيد -19، والذي يشبه بشكل كبير أعراض الإنفلونزا"، وفقًا لصحيفة المصري اليوم.

وأضاف: "بالنسبة لأعراض الإصابة في الموجة الثانية لجائحة (كورونا)، وفقًا للمصابين وتوصيات منظمة الصحة العالمية، فهناك تغيرات في الحالة المزاجية، مع الإرهاق والضعف الشديدين، ولابد أن تكون مصحوبة بأعراض تنفسية، لتشخيص المريض أنه مصاب بالفيروس، مع التأكيد بأن الإصابة في أغلب الأحيان لا تصاحبها مشكلة الأرق، بل على العكس فمصاب كوفيد -19 غالبا ما تزيد حاجته للنوم، نتيجة الإرهاق الشديد الذي يعانيه جراء الإصابة".

وتابع: "قد لا يصاحب الإصابة، ارتفاع فى درجات الحرارة، كما كان شائعا في الموجة الأولى، حيث تم رصد حالات إصابة مؤكدة بالفيروس ولم ترتفع درجة حرارتها".

وأكّد على أنّ الراحة والسوائل والنوم بشكل كاف، عوامل تساعد فى زيادة مناعة الجسم، موضحًا أنّه بدأ التركيز على علاج الفيروس عن طريق بلازما الدم والأجسام المضادة وكذلك الأدوية المضادة للالتهاب.

وأوضح أنّه لا مانع من تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة (الضغط والسكر والربو والحساسية)، باللقاح الصيني وهي الفئات المهددة بزيادة مضاعفات أعراض فيروس (كورونا)، ولكن حال إصابتهم بأدوار حادة مثل وجود أزمة ربوية عارضة، يجب انتظار انتهائها أولًا.

ولفت إلى إمكانية استبعاد الذين تعرضوا للإصابة بالفيروس بالفعل، لأنّ أجسامهم تكون قد أنتجت أجسامًا مضادةً، بعد حصولهم على ما يعرف بـ"العدوى المنضبطة" داخل الجسم، موكّدًا على عدو ضرورة عدم ارتفاع درحة الحرارة عند من يتناول اللقاح.