الحكومة اليمنيّة الجديدة تُؤدّي اليمين الدستوري في الرياض

الحكومة اليمنية الجديدة
حجم الخط

صنعاء - وكالة خبر

نقلت وكالة الأنباء الصيني "شينخوا"، اليوم السبت، عن مصدر حكومي من اليمن، أنّ الحكومة اليمنية الجديدة، أدّت اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدربه منصور هادي في الرياض، بعد أسبوع من إعلان تشكيل الحكومة.

وذكر المصدر، أنّ الحكومة الجديدة مكونة من 24 حقيبة وزارية مناصفة بين المحافظات الشمالية والجنوبية، وبرئاسة الدكتور معين عبد الملك.

وقال: "إنّ 23 وزيرًا أدوا اليمين الدستورية اليوم، فيما تخلف وزير الإدارة المحلية حسين الأغبري، ممثل حزب التنظيم الناصري، إذ رفض أداء اليمين الدستورية في الرياض، مطالبًا أن يكون أداء اليمين في العاصمة المؤقتة عدن"، لافتًا إلى أنّه من المتوقع أنّ تنتقل الحكومة خلال الأيام القليلة القادمة إلى مدينة عدن لآداء عملها.

وأضاف أنّ تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة، جاء وفقًا لاتفاق الرياض الذي رعته السعودية بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي في الخامس من نوفمبر العام الماضي.

وأكّد الاتفاق، على وجوب تشكيل حكومة كفاءات سياسية مناصفة وأن تؤدي هذه الحكومة اليمين الدستورية أمام الرئيس هادي في القصر الجمهوري في عدن غداة يوم تشكيلها.

يشار إلى أنّ السعودية رعت اتفاق الرياض بين الحكومة والمجلس الانتقالي عقب سيطرة الأخير على مدينة عدن وأهم مدن محافظات الضالع ابين ولحج، ثم سقطرى أخيرًا، وما تزال قوات المجلس الانتقالي تفرض سيطرتها حتى اليوم.