إيران تعتبر وصول غواصة إسرائيلية لمياه الخليج صيداً ثميناً لها

غواصة إسرائيلية
حجم الخط

طهران - وكالة خبر

حذّرمسؤول إيراني جيش الاحتلال، اليوم الأحد، من وصول غواصة إسرائيلية إلى مياه الخليج، والذي تعتبره طهران إعتداء يتوجّب الرد.

وصرّح المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسات الخارجية في البرلمان الإيراني، "أبو الفضل عَمّويي" في حديثٍ مع قناة "الجزيرة"، أنه "في حال وصلت غواصة إسرائيلية إلى الخليج، فإن بلاده ستعتبر ذلك عملاً عدائياً ومن حقنا الثأر حينئذ".

ووجّه عمّويي رسالة واضحة إلى الإسرائيليين يحذّرهم فيها من أن وصول غواصة إسرائيلية إلى مياه الخليج سيجعلها هدفاً رائعاً بالنسبة لهم، مؤكداً على أن اقتراب الإسرائيليين  من إيران، قد يخلق مشاكل لدول الجوار.

و ردّ عمويي على اتهام بلاده بتوجيه مجموعات عراقية للقيام بأعمال عسكرية نيابة عنها، بالقول: "إن لبلاده علاقات مع المجموعات العراقية لكن هذا لا يعني أنها تحتاج لمساعدتها، وإن طهران إذا أرادت أن تقوم بعمل انتقامي فستفعل ذلك بشكل رسمي، ولا تحتاج لوكلاء للقيام بهجمات ضد إسرائيل".

ومن جهته، ذكر المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي هيداي زيلبرمان، في حديث خاص مع موقع "إيلاف" العبري، أن إيران قد تهاجم إسرائيل من العراق أو من اليمن، مؤكداً على وجود معلومات لديهم بشأن تطوير إيران  لطائرات مُسيّرة وصواريخ ذكية تستطيع الوصول إلى إسرائيل.

وأوضح زيلبرمان، أن قائد الأركان الإسرائيلي أفيف كوخابي، كان قد حذّر إيران مسبقاً من الإقدام على أي هجوم على العراق واليمن، وكذلك لبنان وسوريا.

وأشار إلى أن إيران كانت قد هاجمت منشآت أرامكو السعودية في سبتمبر/ أيلول 2019 من اليمن والعراق وإيران مستخدمة عشرات الطائرات المسيّرة والصواريخ الموجهة عن بُعد دون أن يكشفها أحد، معتبراً ذلك دلالة على قدرة إيرانية كبيرة في هذا المجال الأمرالذي قد يُعاد فعله ضد "إسرائيل" .

أما فيما يتعلق حول عبور غواصة إسرائيلية قناة السويس متجهة للبحر الأحمر وربما إلى الخليج، أوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أنه لا يؤكد هذا الأمر، وأيضاً لايُنكر عمل سلاح البحرية الإسرائيلي  في كل مكان، لافتاً إلى أن الغواصات الإسرائيلية تبحر وبهدوء إلى أماكن مختلفة بعيدة وقريبة".