مستشار رئيس الوزراء: أزمة "كورونا" أثرت بشكل كبير على اقتصادنا الوطني

اقتصاد.
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكّد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الاقتصاد، شاكر خليل، على أنّ أزمة "كورونا" أثرت بشكل كبير على اقتصاد الوطني، كما بقية دول العالم، خاصة في الأشهر الأولى من الجائحة.

وقال خليل في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية صباح يوم الأحد: "إنّ نسبة الخسائر للاقتصاد الوطني للعام الجاري تراوحت ما بين 12-15%".

وبيّن أنّ السياسة الحكيمة التي اتخذتها الحكومة، برفع شعار الموازنة بين الصحة والاقتصاد منذ اليوم الأول للأزمة، وإعادة فتح النشاطات الاقتصادية تدريجياً، والعودة للعمل بشكل حذر، أدى لتقليص نسبة الخسائر.

وتابع: "إنّ اقتصادنا الوطني عانى خلال العام الجاري من أزمة المقاصة، وتراجع الإيرادات المحلية نتيجة الإغلاقات، إضافة لتعقيدات الحالة الاقتصادية بفعل إجراءات الاحتلال الإسرائيلي".

وأشار إلى أنّ الحكومة أدارت الأزمة بأقل الخسائر، وتعمل على استكمال الخطط التنموية وبرامج العناقيد في المحافظات، بعد تراجعها بسبب الجائحة، والتركيز على الحالة الصحية.

وتوقع خليل، أنّ يتحسن الاقتصاد الوطني خلال العام المقبل، بنسبة نمو تقدر بـ7% لعدة اعتبارات، أهمها الانفراج السياسي، وبدء التلقيح لفيروس "كورونا"، والعودة التدريجية للنشاط الاقتصادي .

أما عن الخطط التنموية، أوضح خليل أنّ الحكومة ماضية في خطتها التنموية، سواء في موضوع الانفكاك عن الاحتلال، وبالتنمية بالعناقيد.