أربع اكتشافات جديدة للنفط والغاز في المملكة السعودية

حقول نفط وغاز
حجم الخط

الرياض - وكالة خبر

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إنّه تم اكتشاف أربعة أنواع للزيت والغاز في مواقع مختلفة من المملكة.

وأضاف في بيان له عبر وكالة الأنباء السعودية "واس": "تم اكتشاف الزيت غير التقليدي في حقل الريش، شمال غرب مدينة الظهران (شرق السعودية)، حيث تدفق الزيت العربي الخفيف جداً، من بئر الريش رقم 2، بمعدل 4452 برميلاً في اليوم، مصحوباً بـ 3.2 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً".

وتابع وزير الطاقة السعودي أنّ شركة أرامكو قامت بتحديد امتداد حقل الريش، بحفر بئري الريش رقم 3 ورقم 4، حيث وصل الإنتاج الأولي، من بئرها رقم 3، إلى 2745 برميلاً يومياً، من نفس نوعية الزيت، مصحوباً بـ 3 ملايين قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم، كما وصل معدل تدفق الزيت العربي الخفيف جداً، من بئر الريش رقم 4 إلى 3654 برميلاً يومياً، مع 1.6 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم .

وأوضح أنّ اكتشاف الغاز غير التقليدي في مكمن الصّارة، في بئر المنحّز، جنوب غرب حقل الغوار، وفي بئر السهباء، جنوب الحقل نفسه، حيث تدفق الغاز، من بئر المنحّز، بمعدل 18 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مع 98 برميلاً من المكثفات يومياً"، لافتاً إلى "تدفق الغاز، من بئر السهباء، بمعدل 32 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً"

وأردف: "كذلك تم اكتشاف النفط في بئر العجرمية رقم 1، الواقعة شمال غرب مدينة رفحاء، في منطقة الحدود الشمالية، حيث أسفر اختبار البئر عن تدفق النفط بمعدل 3850 برميلاً في اليوم".

وأشار إلى أن الاكتشاف الذي تحقق في حقل الريش ذو أهمية خاصة، لأنه أثبت إمكان إنتاج الزيت العربي الخفيف جداً من متكون جبل طويق.

وأكّد الأمير عبدالعزيز على أنّ شركة أرامكو السعودية، تُواصل العمل على تحديد مساحة وحجم الحقول المكتشفة، وتقدير كميات الزيت والغاز والمكثفات فيها.