الاحتلال يسعى لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية قبل تولى بايدن منصبه

الاستيطان
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

تسعى حكومة الاحتلال الإسرائيلي، لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، قبل تولي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لمنصبه.

وأوضحت قناة "كان" العبرية، اليوم السبت، أنّ المجلس الأعلى للتخطيط والبناء، التابع للإدارة المدنية لسلطات الاحتلال، سيجتمع خلال الأسبوعين المقبلين، بهدف المصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس.

وذكرت القناة، أنّ أول اجتماع للمجلس للموافقة على عدة خطط سيعقد ربما الخميس المقبل، لافتةً إلى أنّ اجتماع مجلس التخطيط والبناء الإسرائيلي سيُعقد ويُصادق على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية قبل دخول بايدن البيت الأبيض في الـ 20 من كانون الثاني/ يناير المقبل.

وأشارت إلى أنّ هذه المخططات موجودة وبحاجة فقط لقرار نهائي بشأنها، مبيّنةً أنّه في حال المصادقة على بناء الوحدات الاستيطانية، فسيكون بمثابة أول قرار ببناء مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة يتخذ بعد إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وبيّنت أنّ المسارعة للمصادقة على الوحدات الاستيطانية، جاءت خشيةً من تراجع النشاط الاستيطاني في عهد الرئيس بايدن، مقارنةً مع سلفه الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وفي ذات السياق، أكّدت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية الحقوقية، على أنّ الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، تضاعف خلال فترة الأربع سنوات الماضية، في عهد ترامب.