لحين إنشاء بنك الاستقلال

قدورة فارس لـ"خبر": صرف راتب 3 شهور للأسرى وذوي الشهداء قبل نهاية ديسمبر الحالي

قدورة فارس
حجم الخط

رام الله - خاص وكالة خبر

أكّد رئيس نادي الأسير، قدورة فارس، على أنّ السلطة الفلسطينية ستصرف قبل 30 ديسمبر 2020م، رواتب ثلاثة شهور قادمة للأسرى الفلسطينيين وذوي الشهداء.

وبيّن فارس في حديثٍ خاص بوكالة "خبر" أنّ السبب في اتخاذ هذا القرار هو عدم معالجة ملف الأمر العسكري الصادر عن قائد المنطقة الوسطى، والذي يُهدد البنوك في حالة التعامل مع رواتب الشهداء زالأسرى.

وعبّر عن أمله في أنّ يتم قبل انتهاء فترة الثلاث شهور، تفعيل بنك الاستقلال الذي سيتولي عملية الإنفاق الحكومي كاملةً بما فيها حقوق الأسرى والشهداء.

وحول إمكانية تعرض بنك الاستقلال لمضايقات من الاحتلال، قال فارس: "إنّ بنك الاستقلال سيكون أقل عرضة للمضايقة من البنوك الأخرى، حيث يجري اتخاذ إجراءات لتقليل الأضرار الناجمة عن قانونين إسرائيليين، الأول هو الأمر العسكري الصادر في 2020، والثاني قانون أقره الكنيست في العام 2019".

وأقر الاحتلال قانونًا في الكنيست يقتطع وفقاً له أموالاً مماثلة لما تدفعه السلطة للأسرى من أموال المقاصة التي تجبيها "إسرائيل" نيابة عن السلطة الفلسطينية وفق اتفاقات دولية، فيما هدّد الاحتلال العام الجاري، البنوك العاملة في فلسطين وحذّرها من التعامل مع مرتبات الأسرى، ما دفع السلطة لإنشاء لجنة عليا لمتابعة الأمر، والإعلان عن نيتها إنشاء مؤسسة مصرفية حكومية لدفع مرتبات الأسرى عبرها.

يُذكر أنّ السلطة الفلسطينية أعادت العلاقات بشكلٍ كامل مع الاحتلال "الإسرائيلي" بما فيها التنسيق الأمني، في نوفمبر الماضي، بعد ستة أشهر من وقفها ردًا على خطة الضم "الإسرائيلية"، ورفض اقتطاع أجزاء من أموال المقاصة.