النقابة العامة لعمال النقل في فلسطين تصدر بيانًا للسائقين

سائق
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أصدرت النقابة العامة لعمال النقل في فلسطين، مساء يوم الأحد، بيانًا صحفيًا للأخوة السائقين، مقدمة التحية النقابية للعمال وسائقي قطاع النقل.

وقالت في بيانها: "الأخوة عمال وسائقي قطاع النقل البواسل، يا من تقومون بدوركم على أكمل وجه، ولم تتراجعوا إلى الخلف قيد أنملة، في كافة المحن والملمات التي مر بها أبناء شعبنا الفلسطيني، وتحملتم تبعات كافة المراحل بإرادتكم وإنتمائكم دون أن تتلقوا التعويض أو العون الذي يتناسب مع حجم تضحياتكم كيف لا وأنتم شرايين هذا الوطن". 

وأوضحت أن لقطاع النقل حصة الأسد في المعاناة من أي حالة طارئة تمر بها فلسطين، وكان أخر هذه التضحيات ما تكبدتموه من خسائر خلال فترة الطوارىء المتواصلة منذ تسعة شهور.

وأشارت إلى العديد من الأمور المهمة للسائقين منها:

1- إن النقابة العامة لعمال النقل، تجري منذ مدة حواراً معمقاً مع وزارة النقل والمواصلات حول المشاكل التي تواجه قطاع النقل.

2- وإن هذا الحوار ما هو إلا تأكيد على الشراكة الحقيقية بيننا، سيما أن الوزارة تبدي تفهماً مشكوراً ومقدراً لمطالب السائقين العادلة.

3- وبناء عليه فإنه تم التوصل إلى ما يلي:

أ – تمت الموافقة على خصم (جيد جداً) على ضريبه الدخل والمضافه، وسيتم إطلاعكم خلال أيام بنسبة الإعفاء وستكون مرضية للجميع.

ب- تم الاتفاق على تنفيذ خصم قدره 15% من شركات التأمين، وجدولة الديون المتراكمة على السائقين وتقسيطها وطالبت النقابة أن يكون التأمين مفتوح لكل السائقين وأن يفتح التنافس ما بين الشركات.

ت- كتاب الالتزام يصدر عن لجنة الخط والنقابة دون أي مدفوعات عليه.

4- كما نود التوضيح للجميع بأن دعوة الوزارة لتنظيم زي السائقين، جاء بناءً على شكاوى العديد من المواطنين للوزارة بحق بعضهم، وخاصة الذين لا يرتدون زياً لائقاً ومقبولاً خلال العمل يظهر السائق بمظهر يعكس ثقافة شعبنا.

5- بخصوص الزي الموحد للسائقين، فإن الوزارة قررت ذلك بعد التشاور مع كافة النقابات، وبناءً عليه سيتم الإلتزام بقرار الوزارة بهذا الخصوص، على أن يكون اللون (الأبيض والأزرق أو الكحلي و السكني) من الألوان المعتمدة للسائقين.

6- كما أنه مطلوب من كل سائق إبراز رقم الهاتف المخصص للشكاوي، كما تم الاتفاق مع الوزارة على استئناف حملة ملاحقة المركبات الخصوصيه التي تعمل بأجر، وتحل محل المركبات المخصصة لهذه الخدمة، حيث خاطبت الوزارة كافة الجهات المعنية بتطبيق النظام والقانون بهذا الخصوص، كما تم تحديد عدد الركاب بها أسوة بالمركبات العمومية.

7- نؤكد على حقنا بالراكب الثامن لدى السرفيس بعد إنهاء حالة الطوارئ كما ورد بقرار وزير النقل والمواصلات.

8- سيتم تحديد الكمسيون مع نقابة المكاتب ووزارة النقل، والعمل على تخفيض المدفوعات على السائقين.

وأكدت النقابة في ختام بيانها، على أنها تعد جميع السائقين بمواصلة العمل على رفع الظلم والمعاناة عنهم، وصولاً إلى حياة كريمه للسائقين وقطاع نقل حضاري أمن ومتطور.