جائحة كورونا تتسبب بأضرار في قطاع العمال بغزة

عمال غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

بلغ عدد العمال المتضررين من أزمة "كورونا"  قرابة 160 ألف عامل، ووصلت نسبة البطالة في صفوف العمال إلى 75% حسبما أظهره أخر تقرير لاتحاد العام لنقابات العمال في قطاع غزة.

وبيّن التقرير الذي أصدره الاتحاد العام لنقابات العمال أمس الإثنين، أن قيمة خسائرالعمال خلال العام 2020 بلغت 192 مليون شيكل، وكانت شريحة العمال الفئة الأكثر تضرراً من جائحة "كورونا" التي خلقت واقعاً مأساوياً وكارثياً كبد قطاع العمال خسائرفادحة، سيّما توقف عدد من الشركات والمصانع وبالتالي تسريح آلاف العمال بصورة مؤقتة أو دائمة.

أما بالنسبة للطاقة الإنتاجية  لقطاع الصناعات، فانخفضت بشكل كبير حيث يعمل حالياً 500 مصنع بصورة جيدة من أصل 2000 مصنع طاقة إنتاجهم منخفضة، والتي كانت تشغل قبل الجائحة 21 ألف عامل وتعطل معظمها عن العمل.

ونوّه إلى أن المصانع العاملة حالياً، تقتصر فقط على مجال الخياطة لصناعة الملابس الطبية والكمامات، واللباس الواقي، والأغذية والألبان، والبلاستيك، والأكياس، والورق، وعلب الكرتون، والأخشاب للتصدير.

وتحدّث التقرير عن أبرز الخسائر بفعل جائحة "كورونا" والتي أدت لتضرر قرابة 20 ألف سائق، ونحو 3 آلاف عامل كانوا يعملون في الغزل والنسيج، وقرابة 30 ألف مزارع،إضافة لتضرر أربعة آلاف صياد بسبب إغلاق البحر، بينما 600 عامل في المولات التجارية انخفضت أيام دوامهم، ومثلهم آلاف الباعة المتجولين، وأصحاب البسطات، وعمال المحال التجارية المختلفة.

أما بخصوص قطاع السياحة ، فقد تضرر خمسة آلاف عامل ، وتعطلت 2800 من النساء العاملات في رياض الأطفال، ونحو 30 ألف عامل يعملون في قطاع الإنشاءات والبناء والمجالات المرتبطة به في ظل ضعف الإقبال عليه.

 ويعتبرعام 2020 هو الأسوء على العمال منذ فرض الحصار الإسرائيلي على القطاع، نظراً لوصول البطالة في صفوف العمال إلى حوالي 75%، وأعداد المتعطلين عن العمل نحو 250 ألف عامل.

وأشار التقريرإلى أن قيمة الأضرار المادية في قطاع الزراعة، بعد تعرض المحاصيل الزراعية للمبيدات السامة، التي قام الاحتلال برشها على أراضي المزارعين، خلال العام الحالي بلغت أكثر من مليون وربع المليون دولار، مما ألحق ضرراً كبيراً في قطاع الزراعة حيث بلغت مساحة الأراضي الزراعية التي تضررت محاصيلها الزراعية أكثر من 2000 دونم.

وكان الاحتلال قد فتح السدود وعبارات الأمطار شرق قطاع غزة خلال كانون الثاني الماضي، مما أدى لتكبد المزارعين خسارة نحو نصف مليون دولار، وإلحاق أضراراً كبيرة بمساحات حقول مفتوحة مزروعة بمختلف أنواع الخضراوات، بالإضافة إلى خسائر في قطاعي الدواجن والنحل، نتيجة لتضرر 920 دونماً مليئة بالمزروعات الحقلية والخضار، وحوالى 100 صندوق نحل، وعدد من الدفيئات الزراعية، ومزارع دواجن.