إدارة سجن "جلبوع" تُؤجل تلقي الأسرى للقاح فيروس "كورونا"

سجن
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أبلغت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي في مُعتقل "جلبوع"، اليوم الثلاثاء، الأسرى بقرار تأجيل إعطائهم اللقاح ضد فيروس "كوفيد-19" لشهر أو شهرين.

نقل محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عن الأسرى: "إنّ هذا القرار جاء بعد تقديم شكوى من قبل المستوطنين لـ"وزير الأمن الداخلي" الإسرائيلي بمنع "الأسرى الأمنيين" من تلقي اللقاح".

وأضافت الهيئة في بيان لها، أنّ معتقل "جلبوع" سجل خلال الشهر الماضي إصابة أكثر من 100 أسير بالفيروس، وتم إغلاق أقسامه وإعلانه منطقة حمراء، علمًا أن عدد الإصابات بين صفوف الأسرى وصلت إلى 140 إصابة منذ شهر نيسان الماضي.

وحملت سلطات الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن حياة ومصير الأسرى، لافتةً إلى أنّ إدارة معتقلات الاحتلال تتعمد تحويل هذا الوباء لأداة قمع وتنكيل بحق الأسرى.

وأكّدت على أنّ إدارة سجون الاحتلال، تواصل إهمال أوضاعهم وحرمانهم من وسائل الوقاية والسلامة العامة كالمطهرات ومواد التنظيف والتعقيم، ما يجبرهم على شراء مواد التنظيف والكمامات على حسابهم الخاص، كما تماطل بأخذ العينات في حال ظهور أعراض عليهم، عدا عن زجهم بظروف اعتقالية قاسية تجعل من السجون بيئة خصبة لانتشار المرض.

ودعت الهيئة، مؤسسات المجتمع الدولي، إلى التدخل وإلزام الاحتلال بإعطاء اللقاح للأسرى بأسرع وقت ممكن، مؤكّدةً على ضرورة وجود لجنة طبية محايدة تشرف على إعطاء اللقاح لهم وتتابع أوضاعهم الصحية.