صحة غزّة تؤكد استمرارية خدمات العيادات الخارجية في المستشفيات

مستشفى
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن مدير العمليات والعيادات الخارجية في وزارة الصحة بغزّة هاني حمادة، اليوم الخميس، عن جهوزية وزارته لاستمرارية كافة خدماتها المقدمة للمرضى في ظل جائحة كورونا، وخاصةً خدمات العيادات الخارجية داخل المستشفيات.

وأكّد حمادة في بيانٍ وصل وكالة "خبر" نسخةً عنه، على أنّه تم العمل على استمرار وتكامل الخدمة بين الرعاية الأولية والمستشفيات، وذلك من خلال نقل بعض خدمات العيادات الخارجية في بعض التخصصات إلى مراكز الرعاية الأولية والمستشفيات الخاصة، من أجل منع التكدس والازدحام وحفاظا على سلامة الطواقم الطبية وعدم نقل العدوى، مع الإبقاء على بعض الخدمات الطارئة داخل العيادات.

وبيّن أنّه تم نقل عيادات الأنف والأذن والحنجرة وعيادة العيون، إلى المركز الصحي في الشيخ رضوان، كما وتم نقل جميع عيادات الباطنة والنساء والولادة والعيون من مجمع ناصر الطبي إلى مستشفى الخير بخانيونس، إلى جانب نقل العيادات الخارجية بأكملها من مستشفى أبو يوسف النجار إلى مركز رعاية تل السلطان والمستشفى الكويتي برفح، و جارى العمل على تفعيل العيادات الخارجية في مستشفى الجزائري برفح.

وأشار إلى أنّه سيتم العمل على نقل العيادات الخارجية من مستشفى الأندونيسي إلى مستشفى اليمن السعيد في الأيام المقبلة، حيث ستعمل بآلية جديدة تسمح ببيئة آمنة للطواقم العاملة والمرضى في ظل انتشار فيروس كورونا، مُوضحاً  أنّه تم وضع خطة لضمان ذلك سيتم الإعلان عنها في الأيام القادمة لتقديم أفضل خدمة للمرضى وفق برتوكول مُعد ومُحدد يمنع الازدحام داخل أقسام العيادات الخارجية.

وتابع: " تم تجهيز الطوابق المعنية بالأثاث والمعدات اللازمة لعمل العيادات الخارجية وجاري العمل على ترتيب وتهيئة المكان"، مُستكملاً: "يوجد خطة ستطبق لدخول وخروج المرضى من حيث الالتزام بالموعد المحدد للمريض للمراجعة والالتزام بالتعليمات والإرشادات التي سيعلن عنها قريباً مع الأخذ بكافة وسائل الوقاية في ظل انتشار فيروس كورونا داخل المجتمع".

وشدّد على أنّه سيتم إبقاء بعض الخدمات التخصصية في العيادات الخارجية داخل المستشفيات كعيادات الأورام والدم وعيادة جراحة القلب وعيادة الكلى والولادة وأمراض النساء والحمل الخطر والطب الجنيني، إضافةً إلى إبقاء عيادات متابعة العمليات الجراحية الطارئة، وعيادات متابعة حالات العظام الطارئة ليتم استقبالها في أقسام الطوارئ.

وختم حمادة بيانه بالقول: "هذه الخطوات جاءت حفاظا على سلامة الطواقم الطبية العاملة والمرضى المترددين داخلها، ومنع تكدس وازدحام المرضى، وحرص وزارته على استمرارية الخدمة المقدمة للمريض، حيث عملت إدارة المستشفيات ووزارة الصحة ضمن مساعيها الحثيثة لتنفيذ آلية عمل آمنة تمنع الازدحام والاختلاط داخلها وبالأقسام الأخرى بالمستشفى".