وزير القضاء الإسرائيلي السابق يوجِّه اتهامًا لغانتس لهذا السبب!

غانتس ونتنياهو.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

اتّهم وزير القضاء الإسرائيلي المستقيل والمنشقّ عن "أزرق أبيض"، آفي نيسانكورين، وزير جيش الاحتلال بيني غانتس، بالتوافق مع رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، على "تسييس مسار اختيار المدّعي العام والمستشار القضائي للحكومة الإسرائيليّة".

جاء ذلك في تدوينة نشرها لنيسانكورين عبر حسابه الخاص على "الفيسبوك"، اليوم الجمعة، ردًا على هجوم شنّه غانتس عليه، في حوار نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، صباح يوم الجمعة.

وذكر نيسانكورين في تدوينته: "إنّ إجراء مفاوضات على رؤوس" المدعي العام والمستشار القضائي للحكومة هو "حفر تحت مبادئ ديمقراطية أساسيّة والقيم التي اخترنا باسمها لخدمة مواطني إسرائيل".

ولفت إلى أنّ غانتس أخبره، الإثنين الماضي، عن عدم إستبعاده لخوض الانتخابات في قائمة مشتركة مع رئيس قائمة "يمينا"، نفتالي بينيت، الذي يشنّ حملات واسعة على النظام القضائي ويطالب بتغييره، وسبق أن شبّه المحكمة العليا بحركة "حماس".

وفي ذات السياق، نفى حزب "أزرق أبيض" ما أوردته نيسانكورين، بخصوص تعديل صلاحيات المستشار القضائي للحكومة والمدّعي العام.

من جانبه، قال غانتس في حديثه لـ"يديعوت أحرونوت": "إنّ نيسانكورين "خان ثقته" عندما غادر "أزرق أبيض"، كما خرق الاتفاق الحكومي مع الليكود بعدم إنشائه لجنة فحص التعيينات، قائلا إن هذا هو البند الوحيد الذي خرقته "أزرق أبيض".

وكان نيسانكورين يُعتبر أحد أبرز قادة "أزرق أبيض"، الآخذ بالانهيار والتفكك، بعد انشقاق العديد من نوابه في الكنيست، وتوجيه انتقادات إلى غانتس.