الكشف عن مشلكة تواجه لقاح "فايزر"

لقاح فايزر.
حجم الخط

برلين - وكالة خبر

حذر مؤسسا شركة "بيونتيك"، اليوم الجمعة، أنّ هناك فجوات ستحدث في إمداد لقاح "فايزر"، لحين طرح لقاحات أخرى، ضد فيروس "كورونا"

وقالت " بيونتيك": "إنّها تعمل بأقصى طاقة مع شريكتها "فايزر" لزيادة إنتاج لقاحهما لـ"كوفيد-19"، مشيرةً إلى أنّ التأخيرات في طرح اللقاح المنتج محليا، تسبب بحدوث ذعراً في ألمانيا، حيث اضطرت بعض المناطق لوقف التطعيم بعد أيام من بدء الحملة.

وكانت الشركة الألمانية" بيونتيك" الأولى في سباق اللقاحات، لكن لقاحها يصل ببطء إلى الاتحاد الأوروبي بسبب الترخيص المتأخر نسبيا للقاح من الهيئة المسؤولة عن الصحة في التكتل الأوروبي وصغر حجم الطلب المقدم من بروكسل.

ومن جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لبيونتيك، أوغور شاهين، في تصريحات صحفية (لدير شبيغل الألمانية، أنّه في الوقت الراهن لا تبدو الأمور "طيبة"، حيث تظهر فجوة لوجود نقصاًفي اللقاحات الأخرى المرخصة ويجب سد الفجوة الحاصلة باللقاح.

وأسس شاهين شركة بيونتيك مع زوجته أوزليم توراغي، وهي كبيرة المسؤولين الطبيين للشركة، وقال الاثنان: "إنّ الخطأ يقع على قرار الاتحاد الأوروبي بتوسيع نطاق الطلبات توقعا للموافقة على المزيد من اللقاحات سريعاً".

وأضافت زوجته توراغي: "في مرحلة ما صار واضحاً أنّ من غير الممكن التسليم بمثل هذه السرعة"، منوهةً إلى أنّه بحلول ذلك الوقت كان قد فات الآوان بالفعل لتنفيذ الطلبات التالية.

فيما لفت شاهين، إلى أنّ "بيونتيك" تأمل في أنّ تطلق خط إنتاج جديد في ماربورغ في ألمانيا قبل الموعد المقرر في فبراير مع إمكانية إنتاج 250 مليون جرعة في النصف الأول من 2021.