لائحة الزكاة الجديدة 2020 2021 في السعودية

لائحة الزكاة الجديدة 2020 2021 في السعودية
حجم الخط

وكالة خبر

لائحة الزكاة الجديدة 2020 2021 في السعودية حيث كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن التعديلات التي أدخلت على لائحة جباية الزكاة للمنشآت التجارية ستنفذ في الأول من يناير 2021، حيث تتميز بتسهيل إجراءات جباية الزكاة، ووضوح بنود مكوناتها في وعاء الزكاة لجميع الأنشطة التجارية بما في ذلك أنشطة التأمين.

وتأتي التعديلات على لائحة استيفاء الزكاة بعد صدور المرسوم رقم (2216) لتطبيقه على الكيانات التجارية للسعوديين والكيانات التجارية الخليجية العاملة في المملكة.

لائحة الزكاة الجديدة 2020 2021 في السعودية اضغط هنا

تساهم قواعد احتساب زكاة أنشطة التمويل في تحديد شروط وعاء الزكاة للبنوك وشركات التمويل المرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي، مما يرفع من مستوى الالتزام ويحد من أي خلاف قد ينشأ بين الهيئة والمكلفين في حساب الزكاة.

تعتزم الهيئة تطبيق قواعد احتساب زكاة المكلفين المقيدين بحيث يصبح احتساب الزكاة أسهل وأكثر مرونة في تقديم الإقرارات الزكوية للمكلفين المقيدين والذين يشكلون النسبة الأكبر من دافعي الضرائب بالهيئة، بحيث لم يعد دافعو الضرائب المقدرون بحاجة إلى تقديم الإقرار، وستقوم الهيئة بذلك تلقائيًا وتصدر فاتورة زكاة للمكلف مع إمكانية الاطلاع على الإقرار وتعديله.

يشار إلى أن الهيئة أصدرت عددًا من الإرشادات على موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل والدليل يوضح طريقة الهيئة في احتساب الزكاة للأنشطة التجارية المختلفة الخاضعة للزكاة، بالإضافة إلى قيام الهيئة بإنشاء عدد من الورش. في مختلف مناطق المملكة، وذلك بهدف إطلاع المكلفين والمتخصصين من المحاسبين على التعديلات التي أدخلت على حساب الزكاة بموجب تعديلات اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة في العديد من الأنشطة.