لجنة دعم الصحفيين: الاحتلال ارتكب 58 انتهاكًا خلال شهر ديسمبر

قوات الاحتلال تحتجز صحفيين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلنت لجنة دعم الصحفيين، اليوم السبت، أنّ الاحتلال "الإسرائيلي" ارتكب 58 انتهاكًا بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال شهر ديسمبر الماضي.

وأكّدت اللجنة في تقريرها الشهري  ورصدته وكالة "خبر"، على أنّها سجلت 58 انتهاكاً "إسرائيلياً"، كما أنّها سجلت 9 انتهاكات من قبل جهات داخلية فلسطينية، مُبينةً أنّها رصدت أكثر من 9 حالات من الانتهاكات من قبل شركات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني.

وأوضحت أنّ الاعتداءات "الإسرائيلية" زادت  في الأراضي الفلسطينية، حيث اعتقلت قوات الاحتلال "الإسرائيلي" 4 صحفيين وهم: "مجدي كيال وتم الإفراج عنه، وتامر البرغوثي الذي لا زال معتقلاً، وليث جعار وما زال معتقلا لدى الاحتلال، ويوسف فواضلة".

واشارت إلى أنّ قوات الاحتلال احتجزت 6 صحفيين وهم: "مهند قفيشة، وطاقم قناة الغد وعددهم ثلاثة، طاقم تلفزيون فلسطين وعددهم اثنان".

وتابعت: "محكمة الاحتلال أصدرت تمديد وتأجيل اعتقال وتجديد اعتقال إداري لـ 6 حالات بحق الصحفيين الأسرى، حيث أجلت محاكمة  الصحفي الأسير تامر البرغوثي ثلاث مرات خلال ذات الشهر، ومددت محكمة الصحفي الأسير طارق أبو زيد، في حين جددت الاعتقال الإداري للصحفيين الأسيرين  مصعب سعيد أربعة أشهر، ونضال أبو عكرستة أشهر، وذلك قبل أيام من الافراج عنهما".

وأضافت: "تعرض أكثر من 10 صحفيين في الضفة المحتلة للاعتداء بالضرب والركل والدفع من قبل الاحتلال الإسرائيلي خلال تأديتهم مهامهم الإعلامية، عدا عن مهاجمة المستوطنين للصحفيين بالعصي والكلاب الشرسة على مجموعة من المصورين الصحفيين، واطلقوا الرصاص الحي  عليهم لمنعهم من تغطية تظاهرة سلمية مندّدة بالاستيطان في قرية المغير شمال شرقي مدينة رام الله".

وشدّدت على أنّ قوات الاحتلال منعت الصحفيين من ممارسة عملهم المهني في تغطية انتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين والتي سجلت 18 حالة منع من التغطية وعرقلة العمل، تخللها اطلاق نار على الصحفيين من قبل قوات الاحتلال ومستوطنيه في الضفة المحتلة ، كما تم اطلاق نار شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة لمنع الصحفيين عن عمل تقرير مع المزارعين في المنطقة الذين يعانون من اعتداءات الاحتلال عليهم.

واستكملت: "أنّها سجلت حالتي تهديد بالحبس أو القتل  للصحفيين مشهور الوحواح، وليث جعار، عدا عن استخدام الفاظ  نابية وشتائم بحقهما".

وعن المداهمات والاقتحامات لمنازل الصحفيين، سجلت اللجنة تقرير شهر أكثر من  5 عمليات اقتحام  وتفتيش وعبث بمحتويات "مطبعة"، ومنازل الصحفيين، تم خلالها مصادرة اكثر من 5  حالات من أجهزة حاسوب وهواتف نقالة، وغيرها.

وفي إطار مضايقات الاحتلال للصحفيين الأسرى في سجون الاحتلال، أكّدت اللجنة على تسجيل حالتي للصحفيين الأسرى  تم خلالها نقل الصحفي مصعب سعيد من سجن رام الله الى مجدو، ومواصلة التحقيق مع الصحفيين بهدف تقديم لائحة اتهام  ضدهم على خلفية عملهم الصحفي، عدا عن إجبار الصحفي مهند قفيشة على دفع غرامة مالية قبل أنّ يفرج عنه.

محاربة المحتوى الفلسطيني

 وفي محاولة لاجتثاث الرواية الفلسطينية وشطب كل ما يتعلق بفلسطين، تفرض مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي قيوداً ظالمة على المحتوى الفلسطيني، بضغوط من الاحتلال الإسرائيلي، حيث سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين خلال  تقرير شهر ديسمبر/ كانون أول أكثر من  9 حالات منها حظر وحذف حساب للصحفيين والنشطاء الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

انتهاكات داخلية فلسطينية

سجلت لجنة دعم الصحفيين 9 انتهاكات بحق الصحفيين، خلال شهر ديسمبر الماضي،  في الضفة المحتلة، وقطاع غزة حيث  رصد تقرير اللجنة  في الضفة المحتلة 3 حالات:، منها حالتي استدعاء من قبل جهاز الأمن الوقائي للصحفي محمد منى، وأنس حواري، و تهديد من مجهولين لـرئيس لجنة الحريات في النقابة الصحفيين وعضو امانتها محمد اللحام.

وعلى صعيد قطاع غزّة،  بلغت عدد حالات الانتهاكات نحو 6 حالات، تضمنت: تسجيل حالتي تهديد من أشخاص للصحفيين محمد عوض، ومحمد عيسى من موقع دنيا الوطن، وحالة  تأجيل محاكمة بحق الصحفي إيهاب فسفوس للمرة العاشرة، وحالتي استدعاء بحق الصحفي محمود اللوح.