الجهاد الإسلامي تكشف سبب هروب الاحتلال إلى التطبيع مع الدول العربية

عليان
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف القيادي في حركة الجهاد الإسلامي جميل عليان، عن سبب لجوء الاحتلال "الإسرائيلي" إلى التطبيع مع بعض الأنظمة العربية.

وقال عليان خلال مشاركته في ندوةٍ نظمها حزب العدل والإحسان المغربي: "لجأ العدو إلى الهروب للأمام عبر عملية تطبيع مدانة وآثمة مع بعض الحكومات في المشرق الخليجي، والغرب المغربي، والجنوب السوداني، وكان يريد أنّ يحاصر الوطن العربي بسياج من الأنظمة، التي تتوافق مع أهدافه وطموحاته".

وأشار إلى أنّ الاحتلال سيفشل في حماية نفسه من خلال التطبيع، ومحاولة تشويه الوعي العربي، وسيكون كالمستجير من الرمضاء بالنار.

وأكّد على أنّ الشعب الفلسطيني يُراهن على أوراق قوة كبيرة وكثيرة، مُضيفاً:  "إنّ الشعب الفلسطيني أمام الابتلاءات والتهديدات التي يواجهها، يسكنه اليقين المطلق بحتمية الانتصار وزوال إسرائيل".

ووجه التحية للشعب المغربي الذي ما زال مرابطًا على حدود فلسطين التاريخ والهوية، والعنوان المركزي من باب المغاربة في الأقصى، حتى حدود الأطلس في غرب الوطن العربي.

وتابع: "شعار القضية الفلسطينية، بأنها القضية المركزية للأمة العربية والإسلامية، يتطلب من الجميع أنّ يُسخر كل طاقاته المادية والمعنوية والحقيقية من أجل هذه المعركة والمواجهة".

وأردف: "الصهيونية المسيحية كانت سباقةً في استهداف فلسطين قبل الصهيونية اليهودية بأكثر من 3 قرون، ليلتقي بعدها الصهيوني المسيحي مع الصهيوني اليهودي في استهداف القلب من الأمة العربية؛ لكنَّ الأخطر الآن بعد 70 عامًا من اغتصاب فلسطين، أنّه بدأت تتشكل صهيونية عربية ممن تشرعن وجود هذا الكيان، وتتماهى مع روايته التاريخية المزورة".

وفي ختام حديثه، لفت عليان إلى أنّ التحدياتِ التي تواجهها القضية الفلسطينية تختزلُ شكل النظام العالمي بأدواته وأهدافه وتحالفاته، سواء أكان هذا النظامُ ثنائي القطبين قديمًا، أو أحادي القطبية في العقود الأخيرة.