مركز: تقلص سريع في عدد السكان الإسرائيليين

تقلص سريع في عدد السكان الإسرائيليين
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

رصد مركز سياسات الهجرة الإسرائيلي تقلّص عدد السكان اليهود لدى "إسرائيل" إلى ما دون 74% من مجمل السكان، وذلك لأول مرة منذ عام 1984.

وأوضح المركز معتمداً على بيانات من دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، أن هذا العام سجل انخفاضاً قياسياً للمهاجرين اليهود الذين بلغت نسبتهم 33.8% فقط من مجمل عدد المهاجرين الجدد، وذلك بحسب ما نقلته صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

وذكرت الصحيفة، أن دائرة الإحصاء تصنف الإسرائيليين في ثلاث فئات: "يهود، وعرب، وآخرين"، وتشمل الفئة الأخيرة المسيحيين غير العرب، وأولئك الذين لا يندرجون تحت تصنيف ديني معين.

وبيّن المركز أن تراجع عدد السكان اليهود لدى "إسرائيل" من 74.1% إلى 73.9%، في انخفاض بنحو 0.2%، منوّهاً إلى أن نصف هذا الانخفاض قد يعود إلى الزيادة في عدد السكان العرب، فيما يمكن رد النصف الآخر إلى الزيادة في فئة "الآخرين".

وبحسب الصحيفة، أكد مدير مركز سياسات الهجرة يوناثان يعقوبوفيتش، على أن "نسبة السكان اليهود في هذا العام استمرت بالتقلص بمعدل سريع"، مشيراً إلى أن "إسرائيل " يجب أن يكون لديها سياسة هجرة استراتيجية ومسؤولة لحماية مصالح "إسرائيل" كدولة يهودية وديمقراطية.

ويُعد فيروس "كورونا" السبب الرئيسي في تراجع الهجرة إلى "إسرائيل"على نحو كبير خلال عام 2020، نظراً لإغلاق السلطات الإسرائيلية حدودها عدة مرات في محاولة للحد من انتشار الفيروس، وهو ما أثر على أولئك المتطلعين إلى ما يعرف بـ"عليا"، وهو الهجرة إلى "إسرائيل".