الصحة برام الله تُعقّب على انخفاض نسبة تسجيل الإصابات بـ"كورونا"

أسامة النجار
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

عقّب عضو لجنة الطوارئ في وزارة الصحة برام الله، أسامة النجار، اليوم الأحد، على انخفاض نسبة تسجيل الإصابات بفيروس كورونا في مدن الضفة الغربية المحتلة.

وقال النجار في حديث لإذاعة "صوت فلسطين": "إنّ انخفاض نسبة تسجيل الإصابات بفيروس كورونا ليس مؤشرًا إيجابيًا، لأن سبب الانخفاض هو عزوف المواطنين عن عمل الفحوصات اللازمة بشكل كبير جدًا".

وأضاف: "إنّ انخفاض أعداد الإصابات ليس مؤشرًا يُمكن أن نبني عليه، لأن النسبة المئوية ثابتة كما هي في أغلب المحافظات، ويوجد مؤشرات أخرى يمكن من خلالها قياس الحالة الوبائية، ومنها أعداد الوفيات وأعداد العينات المفحوصة".

وتابع: "إنّ الوضع الوبائي لا زال على ما هو عليه بالانخفاض الطفيف الذي حدث نتيجة الإجراءات الحكومية، والتي نأمل أن يستمر التشدد فيها حتى نصل لانخفاض ملموس في الحالة الوبائية من خلال انخفاض نسبة الاصابات".

وفي سياق مختلف، ذكر النجار أنّه في حال كان وُجِد الالتزام في المدارس بإجراءات الوقاية والبرتوكول الصحي، سيكون هناك إمكانية لإدارة التعليم بطريقة سليمة، ولكن إذا لم يتم الالتزام سيكون هناك ارتفاع في أعداد الإصابات.

وفيما يخصّ السلالة الجديدة من كورونا، أشار إلى أن وزارة الصحة تقوم حاليًا، بتجربة فحص الفيروس في المناطق القريبة من "إسرائيل" والتي فيها نسبة عمالة كبيرة، ولكن تلك الإجراءات ليست تأكيدية لأن الإجراء الحقيقي للفحص يتطلب وقتًا أكبر، مبيّنًا أنّه طالما وصل الفيروس إلى "إسرائيل"، فمن الوارد أن يكون قد وصل إلى الأراضي الفلسطينية.

وأوضح أنّه بحسب المعلومات المتوفرة من منظمة الصحة العالمية، فإن هذه السلالة الجديدة لا تؤدي لأعراض خطيرة، مؤكدًا أن هذا جانب إيجابي.