شاهدوا| الممثل السوري "باسم ياخور" يستعيد ذكرياته مع الراحل حاتم على

باسم ياخور
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

نشر الفنان السوري باسم ياخور عبر حسابه الشخصي على موقع الصور الشهير "إنستجرام"، مقطع فيديو يجمعه بالمخرج الراحل حاتم علي من كواليس تصوير مسلسل "العراب".


وعلق باسم ياخور على الفيديو قائلا: "ذكريات مسلسل العراب مع العراب و الأستاذ حاتم علي رحمه الله 💔🙏🏻 #حاتم_علي #وداعا_حاتم_علي".

وتوفي المخرج السوري حاتم علي يوم الثلاثاء الماضي الموافق 29 ديسمبر الجاري، وذلك عن عمر ناهز الـ58 عاما.

وحاتم علي ولد في 2 يونيو 1962، وهو ممثل وكاتب ومخرج سوري، بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة.

حصل حاتم علي، على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق  قسم التمثيل 1986، وعضوية نقابة الفنانين في سوريا، وتزوج من الكاتبة السورية دلع الرحبي.

توجه إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينيات، وقدم عددا كبيرا من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة لاحقة قدم عددا كبيرا من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية ومن أهم ما قدمه مسلسل "الزير سالم" والذي يُعد نقطة تحول في مسيرته، وكذلك الرباعية الأندلسية، وقد دُبلج مسلسله "صلاح الدين الأيوبي" إلى عدد من اللغات وعُرض في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال وغيرها، وأيضاً "صقر قريش" عام 2002 و"ربيع قرطبة" 2003، و"ملوك الطوائف" عام 2005، و"الملك فاروق" عام 2007 ، و"عمر" عام 2012.

وقدم حاتم علي عددًا من المسلسلات في الدراما المصرية حيث بدأها بـ"تحت الأرض" الذى خاص به أمير كرارة أولى بطولاته المطلقة في الدراما عام 2014، وبعدها أخرج مسلسل "حجر جهنم" بطولة إياد نصار وكندة علوش وشيرين رضا وأروى جودة، و"كأنه امبارح" بطولة رانيا يوسف وأحمد وفيق، وأخيراً "أهو دا اللى صار" بطولة روبى وأحمد داود ومحمد فراج.

وفي عالم المسرح كتب حاتم علي ثلاث مسرحيات بالتعاون مع المخرج المسرحي زيناتي قدسية بعنوان الحصار. كما كتب مسرحية "حكاية مسعود" التي أخرجها زيناتي قدسية لصالح فرقة القنيطرة. أما أعماله المسرحية التي كتبها فهي: "مات 3 مرات" عام 1996، و"البارحة- اليوم- وغدًا" عام 1998، و"أهل الهوى" عام 2003.