زقوت يتحدث عن تطورات الحالة الوبائية بمجمع ناصر الطبي في خانيونس

مجمع ناصر الطبي.
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال مدير مجمع ناصر الطبي بخان يونس د. محمد زقوت، اليوم الثلاثاء، إنّه في الأيام الأخيرة بدأت حالات فيروس "كورونا" بالتناقص، ويوجد خاص بـ"كوفيد "19 داخل المجمع، و يتسع لـ30 سريراً وعناية مركزة لـ 8 أسرة.

وأضاف زقوت، في تصريح صحفي (لإذاعة صوت الأقصى) رصدته "خبر": "لدينا داخل قسم "كوفيد "19 بالمجمع 20 حالة مصابة و10 حالات أخرى مشتبه بها و3 داخل العناية المركزة ويومياً يتم تحويل العديد من الحالات إلى مستشفى غزة الأوروبي.

وتابع: "يوجد أيضاً قسم طوارئ منفصل لاستقبال الحالات المشتبه أو المصابة وقسم آخر للحالات العادية التي تتوجه للمشفى بشكل دوري"، مُشيراً إلى أنّ مجمع ناصر يستقبل كافة الحالات في الجنوب بعد إغلاق تحويل مشفى الأوروبي للوبائيات.

وأوضح زقوت، أنّه قبل جائحة "كورونا" كانت الحالات الطارئة التي تتردد على المجمع بشكل يومي لإجراء العمليات الجراحية 3 حالات، بينما في الوضع الحالي يتم إجراء يومياً 20 عملية جراحية وهذا يشكل ضغط على المستشفى مقارنة بالمتشفيات الأخرى.

وأكمل قائلاً: "هناك العديد من الحالات لا تحتمل تأجيل إجراء العملية الجراحية لها ولا تحتمل أيضاً إغلاق العيادات الخارجية وهو ما اضطرنا لفتح العيادات بشكل جزئي واستقبال المرضى في المجمع وتوزيع جزء من الخدمة لبعض المستشفيات الأخرى للتخفيف عن المستشفى".

ولفت إلى أنّ تحويل خدمة العمليات المجدولة عن طريق برنامج الوكالة للمستشفيات الخيرية وأخرى غير الحكومية هو ما ساعد في تخفيف إجراء العمليات للحالات المجدولة.

ونوه إلى أنّه سيتم إنشاء مبنى لغسيل الكلى داخل مجمع ناصر مكون من ثلاثة طوابق وتجهيزه بماكينات جديدة وأسرة جديدة، وخلال ثلاثة أشهر سيرى النور ويبدأ بالعمل وهو ما يساعد في إنهاء الأزمة من جذورها.

ودعا زقوت في ختام حديثه، مرضى غسيل الكلى إلى الالتزام بمواعيد الغسيل وعدم القدوم مبكراً حتى لا ينتظر المريض لساعات طويلة أمام وحدة الغسيل بانتظار دوره.