الإعلام العبري يكشف عن صفقة أمنية كبيرة بين الاحتلال واليونان

صفقة أمنية بين الاحتلال واليونان
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي ونظيرتها اليونانية، في الطريق للتوقيع على صفقة أمنية كبيرة، عقب مصادقة الأخيرة على فوز وزارة جيش الاحتلال بالمناقصة الدولية لإقامة مركز تدريب للطيران الحربي تابع لسلاح الجو اليوناني، والذي ستعمل على إقامته شركة "إلبيت" الإسرائيلية.

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، في تقرير صحفي، أنّ الموافقة الحالية تمهّد الطريق للتوقيع على أكبر اتفاقية لشراء أسلحة ووسائل قتالية بين "إسرائيل "واليونان والتقدم بالمفاوضات نحو إبرامها.

وأشارت إلى أنّ الاتفاق الذي سيتم توقيعه بين البلدين، يشمل إقامة وتشغيل مركز تدريب للطيران تابع لسلاح الجو اليوناني من قبل شركة "إلبيت" الإسرائيلية على مدار 20 عامًا، وحجم الصفقة بين البلدين وفقًا للصحيفة يصل إلى 1.68 مليار دولار.

وفي ذات السياق، قالت وزارة جيش الاحتلال: "إنّ شركة "إلبيت" ستوقع قريبًا على الاتفاق لإقامة مدرسة للتدريبات تشبه مدرسة الطيران التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، وفي إطارها سيتزود سلاح الجو اليوناني بعشرة طائرات من طراز M-346 لشركة ليورندو الإيطالية. وستقوم شركة "إلبيت" بتوفير معدات لتحديث أنظمة طائرات T-6 التابعة لسلاح الجو اليوناني".

وبحسب الصحيفة، ستقوم شركة "إلبيت" الإسرائيلية بتشغيل مركز التدريبات في اليونان وستوفر الإرشادات وأجهزة محاكاة ودعم لوجستي، وسيتم لاحقًا أيضًا دراسة التعاون بين مدرستي الطيران الإسرائيلية واليونانية.

وبدوره، عقّب الوزير بيني غانتس على، بقوله: "إنّ الاتفاق يعكس العلاقات الممتازة والمتطورة التي توجد لنا مع اليونان، الحديث يدور عن تعاون طويل المدى والذي يخدم المصالح اليونانية، والمصالح الإسرائيلية. هذا تعاون سيدفع الاستقرار في منطقة البحر المتوسط، وسيوفر فرص عمل في كلا البلدين".