نتيجة الإجراءات الحكومية

صحة رام الله: انخفاض ملحوظ في المنحنى الوبائي لـ"كورونا" في محافظات الوطن

كورونا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف مسؤول ملف "كورونا" في شمال الضفة الغربية وسام صبيحات، عن وجود انخفاض ملحوظ في المنحنى الوبائي لانتشار فيروس "كورونا" في كافة محافظات الوطن.

وأشار في تصريح صحفي صباح يوم الأربعاء، إلى أن الإصابات لا تتجاوز 1300 هذه الأيام بينما كانت الإصابات تتجاوز 2000، مؤكدًا على أن ذلك يعود لأسبابٍ عدة من ضمنها الإجراءات التي قامت بها الحكومة.

وأوضح أن هناك عزوفًا واضحًا من قبل المواطنين، مشيرًا إلى أن نسبة الحالات الإيجابية بين المسحات المسحوبة تكشف انخفاضا ملحوظا.

واستدرك قائلًا: "لكن كنا نتحدث عن 7 آلاف مسحة يوميا وأصبحنا 3 آلاف مسحة تقريبا يوميا ويجرى تقريبا في المحافظة 300 مسحة يوميا"، متابعًا: "المواطن يعزف عن التوجه لمراكز السحب بسبب عدم الاقتناع وإجراءات تعسفية يقوم بها الاحتلال على المعابر وبالتالي أجبر الناس لعدم دخول الداخل المحتل".

ومن جانبه، أعلن مدير عام المشافي في وزارة الصحة ناجي نزال، عن انخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا التي تحتاج إلى الدخول إلى المستشفيات، قائلًا: "في الفترة الأخيرة نتيجة الإجراءات الحكومة كان انخفاض ملموس في عدد الإصابات والمرضى الدين يحتاجون دخول المستشفيات وهذا أدى إلى توفر أماكن لعلاج المرضى وتقديم الخدمة الطبية لهم".

وتابع: "ولكن هناك في عدد من المرضى الذين تم ادخالهم للعناية المكثفة وهي ممتلئة لان مريض كورونا يحتاج الى فترة كبيرة للبقاء في العناية المكثفة".

وأضاف: "نعمل على تطوير أقسام العناية ونزيد اعداد الاسرة والطواقم الطبية واليوم سنقوم باستلام مستشفى الهلال الأحمر في نابلس لتقديم الخدمة العلاجية لمرضى كورونا".

وأشار نزال إلى أن نسبة الاشغال مازالت عالية تصل 80% تقريبا، بينما يبلغ عدد الموصولين بالتنفس الاصطناعي 29 مريضا.