الإعلان عن فوز المرشح الديمقراطي وارنوك بأحد مقعدي جورجيا

فوز الديمقراطي وارنوك
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعلنت وسائل إعلام أمريكية، صباح يوم الأربعاء، عن فوز المرشح الديمقراطي رافاييل وارنوك، بأحد مقعدي جورجيا في مجلس الشيوخ الأم، على حساب السيناتور الجمهورية المنتهية ولايتها كيلي لوفلر في الانتخابات الفرعية.

وفاز وارنوك على السناتور الجمهورية كيلي لوفلير، بحسب ما أعلنت شبكات "سي إن إن" CNN و"سي بي سي" CBC و"إن بي سي" NBC. اليوم.

وتُظهر النتائج الأولية للتصويت المبكر في ولاية جورجيا الأمريكية إلى سباق انتخابي محتدم سيحدد مصير السيطرة على مجلس الشيوخ وقدرة الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن على تنفيذ أجندة تشريعية طموحة.

ويتعين على الديمقراطيين الفوز بالمقعدين في جورجيا للسيطرة على مجلس الشيوخ. ومن شأن فوز الديمقراطيين أنّيشكل مجلساً منقسماً يكون لكل حزب فيه 50 مقعداً، مما يمنح نائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس التصويت الفاصل بعد توليها منصبها في 20 يناير المقبل.

وإذا واصل الجمهوريون السيطرة على مجلس الشيوخ، فإنهم سيمارسون حق (الفيتو) على المعينين السياسيين والقضائيين الذين اختارهم بايدن، علاوة على العديد من مبادراته السياسية في مجالات مثل التحفيز الاقتصادي وتغير المناخ والرعاية الصحية والعدالة الجنائية.

ويسيطر الجمهوريون حالياً على مجلس الشيوخ، المكون من 100 عضو، بواقع 50 من الجمهوريين مقابل 46 ديمقراطيين وعضوين محسوبان على الديمقراطيين.

وفي حال أراد الجمهوريون تجنب خسارة الأغلبية، فعليهم على الأقل الفوز بمقعد واحد في انتخابات جورجيا.