بلدية غزة تتحدّث عن موضوع البسطات التجارية المنتشرة بالأسواق

سوق فراس
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال رئيس بلدية غزة يحيى السراج، اليوم الأربعاء، إنّ موضوع البسطات التجارية المنتشرة في الأسواق، حساس جدًا ويتطلب تعاونًا وتفهمًا من عدة أطراف.

وأضاف السراج خلال حديث إذاعي، أنّ البلدية أرسلت لوزارة للحكم المحلي نظام اعتماد للباعة الجائلين، لديه الإمكانية لحل المشكلة ويجعل المُستحق بشكل رسمي وقانوني.

وعبّر عن أمله بأن يتم اعتماد هذا النظام، والموجود في كثير من دول العالم، ضمن شروط ومواصفات معينة بهدف التقنين للباعة الجوالين والبسطات.

وأشار إلى أنّه في ظل جائحة كورونا والاكتظاظ، تداعت الجهات المختصة للتخفيف من الأزمة، وهذا سبَّب ضررًا لبعض الناس، وإمكانية العمل لتحصيل قوت يومهم.

وذكر أنّ البلدية ستدرس موضوع البسطات باهتمام وستعمل على إيجاد حلول مؤقتة وسريعة حتى لا تستمر المشكلة عند أصحاب البسطات الميسورين الذين يسعون لرزقهم، داعيًا المواطنين للاهتمام بالنظافة وإخراج النفايات بأكياس مغلقة في الأوقات والأماكن المناسبة.

ولفت إلى وجود بسطات تتجاوز العشرة أمتار، وهي وسيلة لاستغلال الخدمات والأماكن العامة لتوفير بعض الضرائب، وفي الوقت نفسه يسببون أذى للناس وضررا كبيرا وحوادث على الطريق نتج عنها وفيات".

وأوضح أنّه بعض أصحاب البسطات يتصرّف بأنه يمتلك الشارع ومنهم من يقوم بتأجير البسطات للآخرين، لافتًا أيضًا إلى وجود العديد من البسطاء الذي يسعون لتوفير قوت أبنائهم.

وتابع: "ونحن نسعى لمساعدتهم والوقوف بجانبهم وتوفير المكان المناسب لهم بما لا يسبب أذى وضررا للمواطنين والمارة".

وأكّد على أنّ البلدية ستبحث مع الجهات المختصة عن آلية مناسبة للأشخاص الذين يسعون لكسب قوت يومهم بكرامة دون إيذاء الآخرين أو التعدي على الممتلكات العامة.