بعد اقتحام الكونغرس.. ترامب يدعو أنصاره للعودة إلى بيوتهم واحترام القانون

ترامب وكورونا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

دعا الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، مساء يوم الأربعاء، أنصاره إلى العودة لبيوتهم وذلك بعد اقتحامهم مقر الكونغرس ومجلس النواب، وإصابة سيدة بجراحٍ خطيرة.

وقال ترامب في تسجيل موجه لأنصاره: "عودوا إلى منازلكم واحترموا القانون كي نتجاوز هذه المرحلة الحرجة"، مُضيفاً: "أشعر بألمكم ولكن عليكم الذهاب إلى منازلكم".

وأردف: "يجب أنّ يحل النظام ونحترم قوات إنفاذ القانون ولا نريد التسبب بالأذى لأحد ونمر بفترة عصيبة"، مُستدركاً: "كان لدينا انتخابات وسرقت منا والجميع يعلم ذلك ولكن عليكم الذهاب إلى منازلكم الآن ويجب أن نحقق السلام".

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، قد علّقَ على أحداث الشغب التي اندلعت داخل قاعات الكونغرس، أثناء احتجاج أنصار ترامب على نتائج الانتخابات.

وقال بايدن: "إنّ ما حصل في الكونغرس، اعتداءٌ مشين، ينبغي أنّ ينتهي فوراً، وعلى الجميع الانسحاب من الكونغرس والسماح للديمقراطية بأنّ تأخذ مجراها".

وأضاف: "إنّ مشاهد الفوضى لا تعكس أمريكا الحقيقية ويجب أنّ تنتهي الآن"، مُعبراً عن حزنه وصدمته لما حدث اليوم.

وتابع في رسالة بعثها لترامب: "كلمتي للرئيس ترامب أنّ يتصرف .. أن يتصرف"، مُردفاً: "أدعو الرئيس ترمب إلى التدخل والظهور الآن في التلفاز والدفاع عن الدستور".

واستدرك: "هذا اعتداء على شعبنا وديمقراطيتنا وعلى من يحميها وعلى أقدس المؤسسات الأمريكية"، لافتاً إلى أنّ ما يجري نوع من أنواع التمرد.

يُذكر أنّ البيت الأبيض الأمريكي، أعلن مساء يوم الأربعاء، عن إرسال الحرس الوطني وغيره من خدمات الحماية إلى مبنى الكونغرس، بعد اقتحامه من قِبَل أنصار دونالد ترامب، وإصابة إمرأة بجراحٍ خطيرة جراء إصابتها بعيار ناري في الصدر.