عقب تلقي مذكرة من لجنة الأسرى

الصحة العالمية تؤكّد على أحقيّة تلقّي الأسرى للقاح فيروس"كورونا"

الأسرى المصابين بفيروس كورونا
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، على أحقيّة تلقّي الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، للقاح فيروس كورونا المستجد، وأنّ الاحتلال هو المسؤول عن توفير اللقاحات لهم.

جاء ذلك ردًا لمنظمة الصحة العالمية، على مذكّرة وجّهتها لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، لها، عبّرت فيها اللجنة عن قلقها الشديد من خطر فيروس كورونا على الأسرى في السجون. 

وقالت الصحة العالمية، في رسالتها: "تلقنا مذكرة لجنة الأسرى وتعاملنا معها ببالغ الاهتمام وأطلعنا المسؤولين فيها على مضمونها، ونُتابع أوضاع الأسرى  الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وخاصة المرضى وكبار السن".

وأضافت: "إنّنا ننظُر بعين القلق لما يصلنا من أخبار في ظل جائحة كورونا، وارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس بين الأسرى، والتصريحات الأخيرة لوزير الأمن الداخلي الإسرائيلي بمنع إعطاء الأسرى اللقاحات".

وشدّدت على أنّها تضع موضوع الأسرى والمعتقلين ضمن أولوياتها، وسوف تواصل جهودها من أجل توفير الرعاية الصحية لهم.

يشار إلى أنّ لجنة الأسرى، قد وجهت مذكرات متطابقة إلى كل من: منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمفوض السامي لحقوق الإنسان والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وطالبتهم فيها بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف جرائمه وانتهاكاته المتواصلة ضد الأسرى.

ودعت في مذكرتها، إلى إلزام الاحتلال بتقديم الخدمات الطبية لهم وإعطائهم اللقاح المضاد لفيروس، لافتةً إلى أنّ الاحتلال لا زال يمنع اللقاح عنهم.