قناة عبرية تكشف مستجدات الإغلاق "الإسرائيلي" بسبب كورونا

إغلاق إسرائيل
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أعلنت وسائل إعلام عبرية، اليوم السبت، عن نية الحكومة "الإسرائيلية" بتخفيف القيود المفروضة للحد من انتشار فيروس "كورونا".

وأكّدت القناة العامة العبرية "كان 11"، على أنّ المسؤولون في الحكومة "الإسرائيلية" يدرسون إمكانية تخفيف القيود المفروضة للحد من انتشار فيروس "كورونا" المستجد، إضافةً إلى  إمكانية الرفع التدريجي للإغلاق الثالث الذي دخل حيّز التنفيذ منذ يوم الأحد الموافق 27 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وتم تشديده منتصف ليل الخميس - الجمعة الماضي.

وأشارت إلى أنّ الأيام الأربعة الأخيرة سجلت انخفاضا بعدد الإصابات بفيروس "كورونا"، رغم ارتفاع عدد الفحوصات التي أجريت للكشف عن الحالات جديدة، مُبينةً أنّ انخفض عدد الإصابات اليومية المسجلة انخفضت من8400 إلى 7600 حالة، وكما انخفض معدل الفحوصات الموجبة من 6.8% إلى 6.2%.

وقالت: "إنّ المسؤولين يعتقدون بوجود مؤشرات أولية على نجاح الإغلاق في خفض معدل الإصابات اليومية المسجلة بـ"كورونا"، مُوضحةُ أنّ وزير الأمن بيني غانتس، يعتقد أنّ هناك إمكانية لتقليص مدة الإغلاق، إذا كان الانخفاض في معطيات المراضة ثابتا ومستمرا.

وتابعت: "معدل الفحوصات في المجتمع العربي انخفض من 37% إلى 32% مقارنة بالمعدلات العامة في إسرائيل، في حين انخفض معدل الفحوصات التي أجريت في الوسط الحريدي لتشخيص إصابات جديدة بفيروس كورونا من 90% إلى 75%".

وشدّدت على أنّ عدد الإصابات بالطفرة البريطانية لفيروس كورونا بحسب البيانات الصادرة عن وزارة الصحة الإسرائيلية وصلت إلى 150 حالة، فيما وصل عدد الإصابات بالطفرة الجنوب أفريقية 220 حالة، مُنوهةً إلى أنّ 15 منهم من العائدين من جنوب أفريقيا وسائر الإصابات سجلت لمخالطين.

ولفتت القناة إلى أنّ صناديق المرضى والمستشفيات تستعد إلى إطلاق المرحلة الثانية من التطعيم باللقاح ضد فيروس "كورونا"، مُستكملةُ: "إنّ وزير الصحة الإسرائيلي يولي إدلشتاين، أكّد على أنّ أكثر من 1.7 مليون شخص تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح، 70% منهم تبلغ أعمارهم 60 عامًا فما فوق".

وأردفت: "رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، يتلقى جرعة التطعيم الثانية في مركز شيبا الطبي في تل هشومير، في وقت لاحق اليوم، بعد ثلاثة أسابيع من تلقي الجرعة الأولى"، مُشيرةً إلى أنّ صناديق المرضى والمستشفيات الأخرى ستبدأ في إعطاء الجرعة الثانية لأعضاء الطواقم الطبية يوم الأحد المقبل.

وختمت قناة "كان 11" حديثها بالقول:"شركة فايزر أعلنت أنّ اللقاح الذي طورته ناجع ضد طفرتي الفيروس البريطانية والجوب أفريقية"، مُبيّنةً أنّ وزارة الصحة "الإسرائلية" أعلنت أنّها ستبدأ الأسبوع المقبل بتطعيم المعلمين والعاملين في جهاز التعليم الخاص بلقاح كورونا، وذلك إثر استثناء التعليم الخاص من الإغلاق.